إيران تقمع احتجاجات غاضبة أمام سفارتي تركيا وبريطانيا (صور)

إيران تقمع احتجاجات غاضبة أمام سفارتي تركيا وبريطانيا (صور)

المصدر: طهران - إرم نيوز

فرقت قوات الشرطة الإيرانية، اليوم الإثنين، بالقوة، احتجاجات دعا لها التيار المتشدد، للتظاهر أمام السفارة التركية في طهران إثر تظاهرات مشابهة جرت خلال الأيام الماضية أمام السفارة الإيرانية في أنقرة وقنصليتها في اسطنبول على خلفية مشاركة قوات إيرانية بمعركة حلب.

وذكرت وسائل إعلام محلية إيرانية أن قوات الأمن الإيرانية تقطع الطرق إلى مقر البعثات الدبلوماسية لتركيا وبريطانيا في العاصمة طهران ومدينة مشهد“، مضيفة أن ”دعوات جماعات إيرانية مقربة من قوات التعبئة ”الباسيج“ بالتوجه إلى السفارة التركية يجدد مخاوف في طهران من تكرار الاعتداء على السفارات الأجنبية“.

ونقل موقع ”امروز أون لاين“ عن مصادر أمنية، إن ”قوات الأمن تتواجد منذ ساعات في محيط السفارتين البريطانية والتركية وسط طهران، فيما انتشرت قوات الأمن في مشهد تحاصر محيط القنصلية التركية“.

وقال محافظ عاصمة طهران سين هاشمي إن التجمع  أمام سفارة تركيا غير قانوني، فيما قال مساعد الأمن القومي في محافظة طهران محسن همداني، إن الشرطة ستمنع التظاهر أمام السفارة التركية.

وحذر علي أصغر ناصر بخت مساعد قائد الشرطة الإيرانية في العاصمة طهران، أمس الأحد، من التظاهر والاحتجاج أمام السفارة البريطانية في طهران، مؤكدًا أن السلطات الأمنية سوف تتعامل بالقوة ضد أي مظاهر احتجاج.

ويأتي تحذير المسؤول الأمني الإيراني عقب دعوات أطلقتها مجموعة تنتمي للتيار المتشدد في البلاد بالدعوة للتظاهر يوم الإثنين أمام مبنى السفارة البريطانية.

واستدعت وزارة الخارجية  رضا هاكان تكين السفير التركي لدى طهران لإبلاغه احتجاج طهران الشديد على تظاهرات انطلقت خلال اليومين الماضيين أمام القنصلية الإيرانية في اسطنبول، بحسب ما أعلن بهرام قاسمي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية .

ولدى إيران تاريخ طويل في استهداف البعثات الدبلوماسية، كان آخرها إحراق السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد  مطلع كانون الثاني/ يناير الماضي، عقب إعلان المملكة إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com