روحاني: محركات الدفع النووي في إيران ستبدأ بالعمل قريبًا
روحاني: محركات الدفع النووي في إيران ستبدأ بالعمل قريبًاروحاني: محركات الدفع النووي في إيران ستبدأ بالعمل قريبًا

روحاني: محركات الدفع النووي في إيران ستبدأ بالعمل قريبًا

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الإثنين، أن بلاده ستبدأ قريبًا بتشغيل محركات الدفع النووي.

وقال روحاني في كلمة ألقاها خلال مراسم إعلان ميثاق حقوق المواطنة في البلاد: "آن الأوان لبدء نشاط محركات الدفع النووي في إيران"، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف أن" نحو 15 ألفًا و600 ورشة متوسطة وصغيرة بدأت بالعمل لإنتاج المحركات، بعد أن كانت تعاني ظروفًا صعبة، وذلك بعد تأمين الدعم المالي لها"، مبينًا أن "أجهزة الطرد المركزي IR1 التي كانت من أجهزة الجيل الأول، تتطورت إلى IR8، أحدث وأكثر أجهزة الطرد المركزي تطورًا".

ودعا روحاني وكالة الطاقة الدولية إلى "تقديم الدعم التقني لبلاده في مجال صناعة محركات تعمل بالدفع النووي لاستخدامها في النقل البحري"، لافتًا إلى أن "تلك المحركات ستبدأ بالعمل قريبًا، لكن لم يحدد الزمان".

وفي 13 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، أمر روحاني المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بالتخطيط لتصميم محركات تعمل بالدفع النووي للنقل البحري وإنتاجها"، ردًا على تجديد العقوبات الأمريكية لعشرة أعوام، وهو ما اعتبرته طهران انتهاكًا للاتفاق النووي مع الدول الكبرى.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، مرر مجلس النواب الأمريكي مشروع قرار لتمديد العقوبات على طهران 10 سنوات أخرى، وصادقت عليه الغرفة الثانية لمجلس الشيوخ الأمريكي، مطلع كانون الأول/ديسمبر الجاري.

ويتيح مشروع القانون تمديد العقوبات طيلة المدة المذكورة، حال خالفت طهران بنود الاتفاق النووي الذي وقعته مع القوى العظمى في تموز/يوليو 2015، الأمر الذي ينتظر أن يصادق عليه الرئيس الأمريكي باراك أوباما ليصبح نافذًا.

في سياق آخر، أشار روحاني إلى "أنشطة المصانع المشتركة مع شركات أجنبية، منوهًا إلى "اقتراب صدور أول سيارة إيرانية فرنسية خلال الشهرين القادمين حيث سيتم تصدير 30% من إنتاجها إلى الخارج".

وأفاد الرئيس الإيراني بأن "نمو اقتصاد بلاده بنسبة 7.4% خلال ستة أشهرفي الفترة الممتدة بين 21 آذار/مارس، و22  أيلول/سبتمبر 2016، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي 2015، وتوفير فرص عمل لـ700 ألف شخص في البلاد".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com