إيران تطلب من الاتحاد الأوروبي اجتماعًا عاجلًا بشأن الاتفاق النووي

إيران تطلب من الاتحاد الأوروبي اجتماعًا عاجلًا بشأن الاتفاق النووي

المصدر: طهران- إرم نيوز

طلب محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني، من مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني عقد اجتماع عاجل للجنة المشتركة للاتفاق النووي، لمراجعة الالتزامات تجاه هذا الاتفاق على خلفية تمديد الولايات المتحدة قانون العقوبات مدة 10 سنوات ضد طهران.

وقال ظريف، في رسالة بعثها، اليوم، إلى موغيريني إن ”قانون العقوبات الأمريكية الذي تم تمديده مدة 10 سنوات على إيران يتطلب من اللجنة المشتركة للاتفاق النووي عقد اجتماع سريع للنظر بالإجراءات الأخيرة التي اتخذتها أمريكا“.

وأشار ظريف في هذه الرسالة إلى التزام إيران بتعهداتها تجاه الاتفاق النووي خلال الثمانية عشر شهرًا الماضية، مذكرًا بطبيعة التعهدات المشتركة التي ينص عليها الاتفاق النووي ويلزم فيها جميع الأطراف.

وشدد وزير الخارجية الإيراني على ضرورة حفظ الاتفاق النووي من جميع الأطراف، والايفاء بتعهداتهم المقرر تنفيذها، معتبرًا، تمديد العقوبات الأمريكية خرقًا لبنود الاتفاق.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني وجه في 13 ديسمبر/ كانون الأول رسالة إلى وزير الخارجية محمد جواد ظريف، دعاه فيها إلى متابعة موضوع عدم التزام أمريكا بتعهداتها عن طريق الآليات المتاحة وفق الاتفاق النووي.

واتهم علي أكبر صالحي رئيس المنظمة الذرية الإيرانية، الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسييس الملف النووي الإيراني، قبل يوم من زيارة سيقوم بها رئيس الوكالة ”يوكيا أمانو إلى طهران، غدًا الأحد.

وقال صالحي، في مقابلة تلفزيونية: ”نرى الآن بوضوح تخلي الولايات المتحدة عن وعود كثيرة في الاتفاق النووي“، مشيرًا إلى أن ”الاتفاق النووي رفع 70% من مشكلاتنا في التعامل مع البنوك والقضايا الأخرى، لكننا نواجه مشاكل في الضمانات المالية الضخمة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com