طالبان تنفي المشاركة بمؤتمر الوحدة الإسلامية في طهران

طالبان تنفي المشاركة بمؤتمر الوحدة الإسلامية في طهران

المصدر: طهران - إرم نيوز

نفت حركة طالبان الأفغانية المتشددة، اليوم السبت، مشاركة الحركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية الذي استضافته العاصمة الإيرانية طهران، والذي بدأت فعالياته يوم الخميس الماضي وتختتم مساء اليوم.

وقال المتحدث باسم حركة طالبان“محمد يوسف أحمدي“، إن ”حركة طالبان لم تتلق أي دعوة للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية المنعقد في طهران”، مؤكداً أن ما نشر عن مشاركة مجموعة من قادة الحركة بالمؤتمر ”غير صحيح“.

وكان عضو مجلس خبراء القيادة الإيرانية والأمين العام لمجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية، محسن أراكي، قال الأربعاء الماضي، إن السلطات الإيرانية وجهت دعوة رسمية لحركة طالبان للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية في طهران.

وأوضح أراكي خلال مؤتمر صحافي ”إن الجمهورية الإسلامية وجهت دعوة رسمية للقادة المعتدلين في حركة طالبان للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية“، مشيراً إلى ضرورة التواصل مع (القادة المعتدلين) في حركة طالبان“، على حد زعمه“.

وأضاف عضو مجلس خبراء القيادة الإيراني أن طهران تحاول أن تبني علاقات جيدة مع المعتدلين في طالبان بهدف تدشين حوار جاد معهم لتحقيق الوحدة الإسلامية.

وكان السفير الإيراني في أفغانستان، محمد رضا بهرامي، أكد السبت الماضي، تواصل طهران مع حركة طالبان، مبيناً أن اتصالات بلاده مع حركة طالبان ذات طابع أمني، وأنها تحاول تهيئة الأرضية لمفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

واتهمت الحكومة الأفغانية إيران رسمياً، بتقديم الدعم العسكري واللوجستي لطالبان التي تعتبرها كابول حركة إرهابية، وصعّدت عملياتها في الآونة الأخيرة في مختلف مناطق البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com