ماذا دار بين مستشار ترامب وسفراء عرب في واشنطن؟

ماذا دار بين مستشار ترامب وسفراء عرب في واشنطن؟

المصدر: واشنطن – إرم نيوز

كشفت مصادر دبلوماسية عن لقاء عقد مؤخرًا بين وليد فارس مستشار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط، وبين سفراء عرب في واشنطن.

وجاء اللقاء لإطلاع السفراء على سياسة ترامب تجاه الشرق الأوسط، حيث عرض فارس ”الخطوط العريضة“ لأولويات الرئيس المنتخب في المنطقة، بحسب أربعة دبلوماسيين حضروا اللقاء.

وقالت المصادر ذاتها إن ”فارس أوضح خلال اللقاء أن سوريا تأتي على رأس أولويات ترامب بداية من الحرب ضد تنظيم داعش إلى إنهاء الحرب الأهلية وتخفيف حدة المعاناة الإنسانية في سوريا“.

وأضافت أن ”الملف العراقي جاء كأولوية أخرى بالنسبة لترامب رغم أن المكاسب الكبيرة التي حققتها القوات العراقية في المعركة جعلت الأزمة العراقية أقل حدة من سوريا. وجاء بعدهما الأزمة في ليبيا والحرب في اليمن“.

وعن الاتفاق النووي الإيراني، قال فارس إن ”ترامب سيراجع الاتفاق ويضغط من أجل تطبيق أقوى في بعض المناطق ويسعى إلى تغييرات معينة“، مشيرة إلى أن فارس ”لم يقدم إجابة حاسمة على خطة ترامب بتقوية العلاقات مع روسيا وزيادة الضغط على إيران في الوقت نفسه، وهما هدفان يؤكد الدبلوماسيون أنه من الصعب الجمع بينهما“.

ورأى مستشار ترامب أن ”تقوية العلاقات مع روسيا ستساعد في حل صراعات قائمة في الشرق الأوسط“، لافتًا إلى أن ”اختيار ترامب لريكس تيلرسون ربما يساعد في تقوية العلاقات مع روسيا بسبب علاقته القوية مع الرئيس فلاديمير بوتين ومسؤولين روس كبار“.

وحول القضية الفلسطينية، ذكرت المصادر الدبلوماسية أن هذا ”لم يأت ضمن القضايا الملحة التي يجب التعامل معها فورًا، لكن فارس أبلغهم بأن ترامب مهتم شخصيًا بمحاولة تحقيق نجاحات بهذا الخصوص، ومن المتوقع أن يشارك جاريد كوشنر، زوج ابنة ترامب، بشكل وثيق في هذا الملف“، بحسب ”السي. أن. أن“.

وأضافت أن فارس تجنب الإجابة بوضوح عند سؤاله عن الوعود التي قدمها ترامب وأعضاء فريقه عن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، قائلًا إن ”مثل هذه الخطوة معقدة، وإذا جرى اتخاذها فستكون جزءًا من عملية تستغرق وقتًا طويلًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة