جنوب أفريقيا تحتجز "رياك مشار" زعيم المتمردين بجنوب السودان
جنوب أفريقيا تحتجز "رياك مشار" زعيم المتمردين بجنوب السودانجنوب أفريقيا تحتجز "رياك مشار" زعيم المتمردين بجنوب السودان

جنوب أفريقيا تحتجز "رياك مشار" زعيم المتمردين بجنوب السودان

قالت مصادر دبلوماسية وسياسية يوم الثلاثاء، إن زعيم المتمردين في جنوب السودان الذي هرب إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية في أغسطس الماضي، بعد قتال عنيف محتجز حاليا في جنوب أفريقيا لمنعه من إثارة اضطرابات.

وإبعاد رياك مشار عن المشهد سيكون ضربة لحركة التمرد التي يتزعمها ضد رئيس جنوب السودان سيلفا كير وقد تغير مسار صراع تخشى الأمم المتحدة أنه يتجه نحو عمليات إبادة.

وهرب أكثر من مليون شخص من جنوب السودان منذ اندلع الصراع في أواخر 2013 عندما عزل كير، وهو من قبيلة الدينكا، مشار المنتمي لقبيلة النوير من منصبه كنائب له، وموجة النزوح عبر الحدود هي الأكبر في وسط أفريقيا منذ عمليات الإبادة التي حدثت في رواندا في 1994.

وقال المصدر "إذا أراد الذهاب إلى المرحاض فإن عليه أن يسلم هاتفه وأن يقف حارس خارج الحجرة" ونفى المتحدث باسم وزارة الخارجية كلايسون مونيلا احتجاز مشار رغما عن إرادته ووصفه بأنه "ضيف" على بريتوريا بينما تحاول جنوب أفريقيا منع الحرب الأهلية من أن تنحدر إلى عمليات إبادة.

وقال مونيلا "استضافته هنا جزء من دورنا كوسيط" مضيفا أنه من الصعب التنبؤ بفترة إقامته، ومن الصعب للغاية وضع جداول زمنية في مواضيع السلم والأمن".

ونفى ديكسون جاتلواك المتحدث باسم مشار في أثيوبيا وجود أي قيود على حركة مشار واعتبر أن التقرير يحتوي على معلومات غير حقيقية، قائلا "هذا ليس صحيحا. لا أساس له وعار عن الصحة".

وأضاف قائلا "الدكتور مشار في أمان ويقوم بواجباته المعتادة، وأنه يتصل بنا يوميا بمن فيهم قادته الميدانيون في أرجاء البلاد".

وجاء في بيان من جنوب أفريقيا لم يذكر تفاصيل إن كير زار نظيره الجنوب أفريقي جاكوب زوما في الثاني من ديسمبر/كانون الأول، لمراجعة التطورات الإقليمية والسياسية والأمنية في القارة.

وقال مصدر دبلوماسي، إن الهيئة الحكومية للتنمية، وهي تكتل من ثماني دول في شرق أفريقيا، طلبت من بريتوريا أن تضمن ألا يغادر مشار أراضيها، مضيفًا أن الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج دعموا هذا الطلب.

وقال المصدر "هو يواصل التحرك للعودة إلى البلاد وتحريض شعبه وإثارة المشاكل، ومن الأفضل إبقاؤه هنا لبعض الوقت".

وأشار مصدران إلى أن مشار انتقل قبل أسبوعين إلى أثيوبيا التي رفضت استقباله وخيرته بين العودة إلى جنوب أفريقيا أو إنزاله في جوبا ليصبح تحت رحمة جنود كير.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com