لماذا ترفض إسرائيل استقبال وزيرة خارجية السويد؟
لماذا ترفض إسرائيل استقبال وزيرة خارجية السويد؟لماذا ترفض إسرائيل استقبال وزيرة خارجية السويد؟

لماذا ترفض إسرائيل استقبال وزيرة خارجية السويد؟

رفضت إسرائيل استقبال وزيرة خارجية السويد مارغوت وولستروم، التي ستصل المنطقة، الأسبوع الجاري.

وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إن وزيرة خارجية السويد ستصل إلى إسرائيل يوم الخميس، خلال جولة لها في المنطقة، ولكنها لن تحظى باستقبال رسمي من أي مسؤول إسرائيلي.

وتأتي زيارة وزيرة خارجية السويد، عشية انضمام بلادها الى عضوية مجلس الأمن، مطلع العام المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى حدوث اتصالات، جرت خلال الأسبوع الماضي، بين وزارة الخارجية السويدية وسفارة إسرائيل في ستوكهولم، وبين السفارة السويدية في تل أبيب ووزارة الخارجية الإسرائيلية، في محاولة لتنظيم لقاءات بين وولستروم ونتنياهو وممثلين آخرين في الحكومة ولكن دون جدوى.

ونقلت عن مسؤول في وزارة الخارجية الإسرائيلية، لم تحدد اسمه، قوله إن الوزارة ردت على الطلب السويدي، بأنها لن تتمكن من ترتيب لقاءات بسبب ضغط الجدول الزمني.

لكنه أضاف مستدركًا:" السبب الحقيقي للرفض، هو غضب إسرائيل إزاء السياسة السويدية في الموضوع الإسرائيلي الفلسطيني، بشكل عام، وتصريحات وولستروم بشكل خاص"، وكانت السويد اعترفت بدولة فلسطين قبل عامين.

وقالت وزيرة خارجية السويد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 في معرض ردها على سؤال في لقاء تلفزيوني عما إذا كانت قلقة بشأن انضمام شبان سويديين متطرفين إلى داعش: "هذا يعيدنا إلى الوضع في الشرق الأوسط، فهناك لا يرى الفلسطينيون أي مستقبل لهم، وعليهم إما تقبل الوضع المسبب لليأس أو ممارسة العنف".  وتسبّب هذا التصريح بردود فعل غاضبة جدًّا في إسرائيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com