من هو تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي الجديد وصديق بوتين الحميم؟

من هو تيلرسون وزير الخارجية الأمريكي الجديد وصديق بوتين الحميم؟

المصدر: إرم نيوز - أبوظبي

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، ريكس تيلرسون، لتولي منصب وزير الخارجية، وأرجع اختياره له ”لخبرته الواسعة وفهمه العميق للعوامل الجيو سياسية“.

اكتسب رجل الأعمال الأمريكي ريكس تيلرسون (64 عاما) خبرته الدبلوماسية من إبرام صفقات مع دول أجنبية لصالح أكبر شركة للطاقة في العالم، حيث يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة إكسون موبيل النفطية منذ عام 2006، والتي تُعتبر خامس أكبر شركة أمريكية من حيث القيمة السوقية.

وُلد تيلرسون في عام 1952 في ويتشيتا فولز بولاية تكساس، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية عام 1975، وذلك من جامعة تكساس.

يتمتع تيلرسون بعلاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن؛ الذي منحه وسام الصداقة عام 2012، كما تجمع بين الرجلين معرفة تمتد إلى أكثر من 20 عاماً، وكان قد انتقد العقوبات الأمريكية على روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا.

أشاد ترامب بالجمهوري ريكس، ووصفه بأنه أحد أنجح رجال الأعمال في العالم، قائلا: ”المسيرة المهنية لريكس تيلرسون تمثل تجسيدا للحلم الأمريكي، من خلال العمل الجاد والتفاني وعقد صفقات ناجحة“.

وقال تيلرسون، إنه سوف يركز على تعزيز التحالفات، بالتزامن مع الاهتمام بالمصالح الوطنية المشتركة وتعزيز قوة الولايات المتحدة الأمريكية وأمنها وسيادتها.

وقال مسؤول كبير في الفريق الانتقالي للرئيس الأمريكي أن ترامب اختار تيلرسون بعد أن دعمه عدد من الجمهوريين وبينهم وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر، ووزيرة الخارجية السابقة كوندوليزا رايس ووزير الدفاع السابق روبرت جيتس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com