أخبار

في خطوة تثير استعداء الصين.. هل ينهي ترامب سياسة لأمريكا عمرها 40 عامًا؟
تاريخ النشر: 12 ديسمبر 2016 6:00 GMT
تاريخ التحديث: 12 ديسمبر 2016 8:52 GMT

في خطوة تثير استعداء الصين.. هل ينهي ترامب سياسة لأمريكا عمرها 40 عامًا؟

بكين تعتبر تايوان إقليما منشقا والقضية حساسة بالنسبة للصين.

+A -A
المصدر: إرم نيوز - واشنطن

قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، إن الولايات المتحدة ليس عليها أن تلتزم بالضرورة بسياسة أن تايوان جزء من ”صين واحدة“ التي انتهجتها طويلا، ليضع سياسة عمرها نحو 40 عاما موضع تساؤل في خطوة ستثير على الأرجح استعداء بكين.

جاءت تصريحات ترامب في مقابلة على شبكة فوكس نيوز بعد أن أثار احتجاجا دبلوماسيا من الصين بشأن قراره الموافقة على استقبال مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول.

وقال ترامب لفوكس نيوز: ”أتفهم تماما سياسة صين واحدة لكن لا أعرف لماذا علينا الالتزام بسياسة صين واحدة إذا لم نبرم اتفاقا مع الصين يتعلق بأشياء أخرى بما في ذلك التجارة“.

كانت مكالمة ترامب مع رئيسة تايوان تساي اينج وين أول اتصال من نوعه مع تايوان من رئيس أمريكي منتخب أو رئيس أمريكي في السلطة منذ أن حول الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر الاعتراف الدبلوماسي من تايوان إلى الصين عام 1979 واعترف بتايوان كجزء من ”صين واحدة“.

وتعتبر بكين تايوان إقليما منشقا والقضية حساسة بالنسبة للصين.

وخلال المقابلة مع فوكس نيوز انتقد ترامب السياسة النقدية للصين وأنشطتها في بحر الصين الجنوبي وموقفها من كوريا الشمالية، وقال إن بكين ليس لها أن تقرر ما إذا كان يمكنه استقبال مكالمة هاتفية من رئيسة تايوان أم لا.

الصين قلقة للغاية

قالت الصين إنها قلقة للغاية حيال تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الولايات المتحدة ليست ملزمة بالضرورة بالإلتزام بموقفها الثابت منذ زمن طويل بأن تايوان هي جزء من ”الصين الواحدة“.

وقال قنع شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية خلال الإفادة الصحفية المنتظمة إن سياسة ”الصين الواحدة“ هي أساس العلاقات الصينية – الأمريكية، وحث الإدارة الأمريكية المقبلة على تفهم حساسية قضية تايوان.

تايوان ترفض التعليق

رفضت رئيسة تايوان تساي إنج ون، اليوم الاثنين، التعليق على تصريحات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب المتعلقة بسياسة ”الصين الواحدة“ والتي تنتهجها الحكومة الأمريكية منذ فترة طويلة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة في تايوان أليكس هوانج: ”ليس لدينا أي تعليق بشأن هذه المسألة“، ورفضت وزارة الشؤون الخارجية أيضا إعطاء اي تعليق.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك