بعد تلقيه دعوة رئاسية.. الأمن الإيراني يمنع عالمًا سنيًّا من لقاء روحاني
بعد تلقيه دعوة رئاسية.. الأمن الإيراني يمنع عالمًا سنيًّا من لقاء روحانيبعد تلقيه دعوة رئاسية.. الأمن الإيراني يمنع عالمًا سنيًّا من لقاء روحاني

بعد تلقيه دعوة رئاسية.. الأمن الإيراني يمنع عالمًا سنيًّا من لقاء روحاني

منعت السلطات الأمنية الإيرانية، اليوم الأحد، رجل دين سني بارزا، من السفر إلى طهران ضمن وفد يضم كبار علماء السنة في البلاد، للقاء الرئيس حسن روحاني.

وقالت وكالة أنباء "بلوج" نيوز المعنية بشؤون الأقلية البلوشية السنية، الأحد، إن "السلطات الأمنية منعت رجل الدين السني مولوي فتحي محمدي نقشبندي إمام جمعة مدينة راسك، جنوب محافظة سيستان وبلوشستان ذات الغالبية السنية، من السفر إلى طهران للقاء الرئيس روحاني".

ونقلت الوكالة عن مصدر مقرب من مولوي نقشبندي، قوله إن "الأخير تلقى دعوة من مكتب الرئيس حسن روحاني لحضور لقاء ضمن وفد من كبار علماء السنة في مختلف المدن الإيرانية"، مضيفا أن "منع السلطات للعالم مولوي نقشبندي جاء بسبب اتهامه بقضية قتل أحد رجال الدين السنة قبل عدة أعوام".

وفي 9 نسيان/ أبريل 2012، اعتقلت السلطات مولوي نقشبندي بتهمة "المشاركة والتخطيط لاغتيال" مولوي جنكي زهي، الذي تم اغتياله في 19 شباط/ فبراير من العام نفسه في مدينة راسك جنوب شرق إيران.

وحكمت السلطات القضائية الإيرانية على مولوي نقشبندي بالسجن 15 عامًا في هذه القضية، لكن تم إطلاق سراحه بكفالة مالية قدرها خمسة مليارات تومان أي ما يعادل 150 ألف دولار.

واستقبل روحاني، اليوم الأحد، مجموعة من علماء أهل السنة، على رأسهم زعيم الطائفة السنية مولوي عبدالحميد، معتبرًا أن "النمو القومي والمذهبي ليس تهديدًا أمنيًا بل فرصة سعيدة للوحدة والتنمية الوطنية".

وقال روحاني خلال اللقاء إن "حكومته تخطط للقوميات والمذاهب من أجل التضامن وتعزيز الوحدة الثقافية والوطنية"، مشيرًا إلى أن "التهديدات التي تشهدها المنطقة خطر يهدد الجميع".

وتتهم منظمات حقوقية، إيران، بالتضييق على الأقليات العرقية والمذهبية في البلاد، وتنفيذ أحكام إعدام دون محاكمات عادلة.

ويبلغ عدد سكان إيران، 80 مليون نسمة، 85% منهم يتبعون المذهب الشيعي، و10% يتبعون المذهب السني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com