قضى ثلث فترته في الجو.. جون كيري سافر 1.3 مليون ميل فكم دولة زار؟

قضى ثلث فترته في الجو.. جون كيري سافر 1.3 مليون ميل فكم دولة زار؟

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

لم يتبق سوى أسابيع قليلة لانتهاء فترة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بانتهاء ولاية الرئيس باراك اوباما، برز خلالها كواحد من أكثر الدبلوماسيين الأمريكيين سفرا للخارج.

وتقدر المسافة الإجمالية التي قطعها كيري في سفراته الخارجية بنحو 1.3 مليون ميل (مليونين كلم)، زار خلالها 90 دولة واستغرقت 564 يوما أي نحو ثلت فترته.

وبذلك يتفوق كيري على وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون التي قطعت مسافة 956 مليون ميل (1.5 مليون كلم)، واستغرقت فترة بقائها في الخارج نحو 401 يوم رغم أنها زارت دولا أكثر بلغت 112 دولة.

نتيجة بحث الصور

وتفوق كيري أيضا على وزير الخارجية الأسبق هنري كسنجر الذي اشتهر بجولاته المكوكية الكثيرة والذي قطع مسافة تقدر بحوالي 565 مليون ميل (900 كلم)، مكث خلالها نحو 313 يومًا رغم أنه زار بلداناً أكثر بكثير من سابقيه بلغ عددها 200 دولة.

نتيجة بحث الصور

وفي مقال نشره ”معهد الشرق الأوسط“ في واشنطن أشار جيرالد فيرستين الذي كان سفيرا للولايات المتحدة في اليمن خلال الفترة 2010-2013، إلى أن تلك الرحلات المكوكية لكيري لم تسهم كثيرًا في تحقيق أهداف السياسية الخارجية لواشنطن.

وقال فيرستين الذي تولى أيضا عدة مناصب في وزارة الخارجية الأمريكية قبل تقاعده العام الماضي :“الحقيقة أن مثل هذه الرحلات المتعددة لوزراء الخارجية تجلعهم أقل تأثيرا وديناميكية لأنهم يتغيبون كثيرا عن اجتماعات هامة في البيت الأبيض تتعلق بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة؛ ما يعطي مستشاري الأمن القومي نفوذا أكبر في رسم تلك السياسة ويجعلهم يتجاوزن مهامهم وصلاحياتهم“.

نتيجة بحث الصور

وأضاف :“اعتقد أن أفضل وسيلة لتعزيز مهام وزير الخارجية وخدمة أهداف السياسة الخارجية للولايات المتحدة هي أن على وزير الخارجية تقليص عدد سفراته للخارج“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com