تركيا تعدُ العراق بسحب قواتها بعد تحرير الموصل
تركيا تعدُ العراق بسحب قواتها بعد تحرير الموصلتركيا تعدُ العراق بسحب قواتها بعد تحرير الموصل

تركيا تعدُ العراق بسحب قواتها بعد تحرير الموصل

أبلغ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، اليوم السبت، نظيره العراقي حيدر العبادي، بسحب القوات التركية المتواجدة في معسكر بعشيقة شمال الموصل، بعد الانتهاء من معركة التحرير وطرد تنظيم داعش من الموصل التي بدأت في 18 من اكتوبر/ تشرين الأول، وسط دعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

وقال العبادي في بيان صدر عن مكتبه اليوم  وحصل "إرم نيوز" على نسخة منه، "إنه تلقى اتصالاً من رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، أشاد بالانتصارات والنجاحات الكبيرة التي تحققها القوات العراقية على عصابات داعش"، مضيفاً إن يلدرم أوضح للعبادي أن "أهل الموصل فرحون جدا بدخول القوات العراقية".

وأكد رئيس الوزراء التركي حرص بلاده الشديد على سيادة العراق ووحدة أراضيه، مبيناً أن "ما يتعلق بمعسكر بعشيقة فإننا سننسحب منه وستنتهي مهام قواتنا مع تحرير الموصل"، مشيراً إلى سعي بلاده لإدامة العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وشدد يلدرم على ضرورة اجتماع اللجنة الاستراتيجية العليا بين العراق وتركيا في بغداد برئاسة رؤساء وزراء البلدين.

بدوره، أكد رئيس الوزراء العراقي أن على جميع الدول احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه ومن الضروري انسحاب القوات التركية من معسكر بعشيقة وإعلان ذلك الأمر، مبيناً أن "العراق حريص على إقامة علاقات متينة مع الجارة تركيا ومع جميع الدول ومن المهم إزالة جميع الأسباب التي تعرقل تقدم العلاقات".

وأشار العبادي إلى معركة الموصل ضد تنظيم داعش، قائلا "إن القوات العراقية حققت الانتصارات على عصابات داعش وحررت المناطق ووصلت حاليا إلى آخر معقل من معاقل هذه العصابات وهي محافظة نينوى التي تم تحرير معظمها".

ولفت رئيس الحكومة العراقية "إن عصابات داعش حاولت زرع الفتنة بين المكونات العراقية ولكن العراقيين وأبناء الموصل أفشلوا هذه الفتنة الإرهابية وهم يتعاونون مع قواتنا وهذا الأمر يساعد قواتنا لتحريرها".

وكان العبادي أعلن في 2 من نوفمبر/ تشرين الثاني، "أن العراق لا يرغب في خوض حرب ضدّ تركيا، ولكنه مستعد لهذا الاحتمال في أي وقت كان".

يذكر أنّ الخلاف التركي العراقي سببه تواجد قوات تركية في معسكر بعشيقة القريبة من مدينة الموصل، وتتواجد هذه القوات في المعسكر المذكور بناء على طلب تقدّم به العبادي نفسه خلال زيارة قام بها إلى العاصمة التركية أنقرة عام 2014، الأمر الذي ينفيه العبادي، معتبراً أن "القوات التركية قوات احتلال".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com