بعد تصريحات تيريزا ماي بقمة المنامة.. إيران تهدد بريطانيا بخفض العلاقات الدبلوماسية – إرم نيوز‬‎

بعد تصريحات تيريزا ماي بقمة المنامة.. إيران تهدد بريطانيا بخفض العلاقات الدبلوماسية

بعد تصريحات تيريزا ماي بقمة المنامة.. إيران تهدد بريطانيا بخفض العلاقات الدبلوماسية

المصدر: طهران – إرم نيوز

هدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، الجمعة، الحكومة البريطانية بخفض مستوى العلاقات بين البلدين بسبب إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، في قمة دول الخليج العربي التي عقدت في العاصمة البحرينية المنامة الأربعاء، أن ”بريطانيا ستتصدى لأي تصرفات عدائية إيرانية ضد دول الخليج“.

وقال علاء الدين بروجردي في تصريح لوكالة الأنباء التابعة للتلفزيون الرسمي الإيراني ”على بريطانيا ألا تتصرف بطريقة تدفع إيران لخفض العلاقات الدبلوماسية معها“.

وأضاف المسؤول الإيراني ”يجب على بريطانيا أن لا تدفعنا لاتخاذ قرار داخل البرلمان الإيراني بخفض مستوى العلاقات من منصب سفير إلى قائم بالأعمال“.

واتهم المسوؤل الإيراني بريطانيا بالعمل على سياسة إثارة الخلافات والانقسامات بين دول المنطقة“، منوهًا بأن ”طهران تتبع سياسة الاحترام وحسن الجوار مع دول المنطقة“.

وفي سياق متصل، قدم السفير الإيراني في لندن مذكرة احتجاج إلى الخارجية البريطانية بسبب مواقف تيريزا ماي من إيران في قمة الخليج التي أنهت أعمالها الأسبوع الماضي في البحرين.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 بعد يوم من قرار خفض العلاقات في البرلمان الإيراني، هاجمت قوات الباسيج السفارة البريطانية في طهران.

وعقب الاتفاق النووي الذي أبرمه في يوليو/ تموز 2015، عينت إيران وبريطانيا سفيريْن جديديْن في لندن وطهران في سبتمبر/ أيلول لأول مرة.

وعينت طهران حميد بعيدي نجاد سفيرًا لها في لندن، ولعب بعيدي نجاد دورًا مهمًا في المفاوضات مع الدول الكبرى.

من جهتها، عيّنت الخارجية البريطانية نيكولاس هوبتون سفيرًا لها في إيران وهو الذي عمل في السابق سفيرًا للمملكة المتحدة في كل من قطر واليمن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com