خطيب جمعة طهران يحذر من تفاقم الخلافات بين أركان النظام الإيراني – إرم نيوز‬‎

خطيب جمعة طهران يحذر من تفاقم الخلافات بين أركان النظام الإيراني

خطيب جمعة طهران يحذر من تفاقم الخلافات بين أركان النظام الإيراني

المصدر: طهران – إرم نيوز

حذر عضو مجلس خبراء القيادة في إيران وإمام جمعة طهران أحمدي خاتمي، الجمعة، من تفاقم الخلافات بين أركان النظام في البلاد مع اقتراب الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في مايو المقبل.

وحث خاتمي في خطبة صلاة الجمعة كبار المسؤولين الإيرانيين على عدم تسريب خلافاتهم إلى وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، معتبرًا أن ”الخلافات المتصاعدة في إيران هذه الأيام ظاهرة غريبة لا تبشر بخير“.

وقال رجل الدين الإيراني المتشدد ”إن على السلطة القضائية ورئاسة البرلمان نبذ الخلافات من خلال عقد اجتماعات مباشرة لتطويق أزمة الفساد وانتشار قائمة بأسماء الرواتب الفلكية“.

وأشار إلى أن ”تطويق الخلافات بعيدًا عن دائرة الأعلام ستجنب تضعيف أركان النظام“ واعتبر أحمد خاتمي أن ”ملف الرواتب الفلكية لبعض كبار المسؤولين ورجال الدولة في الحكومة الحالية سبب الهجوم على القضاء“.

وفي 4 من سبتمبر الماضي، كشفت وسائل إعلام إيرانية عن معلومات مسرّبة، لرواتب خارج إطار القانون تلقاها مسؤولون مقربون من الرئيس حسن روحاني وبعد فتح تحقيق قضائي تسربت معلومات عن فساد رئيس القضاء صادق لاريجاني.

وأدت قضية الرواتب إلى الإطاحة بأربعة من كبار البنوك والمصارف الإيرانية، فيما أمر روحاني منظمة التفتيش الإيرانية بالتحقيق في فضيحة بيع ممتلكات الدولة بأسعار رخيصة لمسؤولين حاليين وسابقين.

ومن أبرز المتورطين في هذه القضية رئيس بلدية العاصمة طهران والقائد السابق للحرس الثوري محمد باقر قاليباف، الذي قام ببيع 200 من عقارات تملكها البلدية شمال طهران بقيمة تتجاوز 800 مليون دولار، بأقل من نصف السعر وبالتقسيط إلى 150 من مسؤولين كبار ونواب في البرلمان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com