اتفاق يُقرّب مواطني أوكرانيا من دخول دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة‎ – إرم نيوز‬‎

اتفاق يُقرّب مواطني أوكرانيا من دخول دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة‎

اتفاق يُقرّب مواطني أوكرانيا من دخول دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة‎

المصدر: بروكسل- إرم نيوز

أبرم نواب البرلمان الأوروبي أمس الأربعاء اتفاقا لتعزيز ”مكبح طوارئ“ والذي يعني اقتراب حصول مواطني أوكرانيا  على حق دخول دول الاتحاد الأوروبي دون تأشيرة، مع وقف هذه الميزة إذا اقتضت الحاجة.

وقال أعضاء الاتحاد الأوروبي إنهم سيوافقون على هذا الامتياز للأوكرانيين طالما مرر البرلمان الأوروبي قانونا قويا يسمح بوقفه إذا تطلب الأمر.

وأعلن البرلمان الأوروبي اليوم الخميس في بيان صحفي عن الاتفاق غير الرسمي مع الدول الأعضاء، مضيفا أن لجنة الحريات المدنية بالبرلمان ستجري تصويتا اليوم أيضا حول هذا الموضوع .

ويمهد تصويت اللجنة لإجراء تصويت على مستوى البرلمان الأوروبي خلال أيام قليلة.

وبموجب ما يعرف بـ“آلية التعليق“ ، يمكن لأي دولة من الأعضاء أن تطلب من الاتحاد الأوروبي تجميد السماح بالدخول دون تأشيرة لمواطني الدولة الحاصلة على الامتياز.

وتطبّق الآلية في حالة حدوث طفرة في خروج مهاجرين من هذه الدولة الحاصلة على الامتياز، أو زيادة كبيرة في تقدم مواطني الدولة الحاصلة على الامتياز بطلبات لجوء دون مبرر، أو وجود مشكلات في إعادة مواطني الدولة الحاصلة على الامتياز طبقا للإجراءات المعنية.

وكانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت رسميا إعفاء مواطني أوكرانيا من التأشيرة في نيسان/أبريل الماضي.

وسيتمكن مواطنو الاتحاد الأوروبي بموجب الخطة، من زيارة أوكرانيا، وبالمثل يتمكن الأوكرانيون من السفر إلى دول التكتل، مع منحهم حق الإقامة لمدة 90 يوما خلال فترة أقصاها 180 يوما دون تأشيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com