قائد "الناتو": خسرنا 150 ضابطًا تركيًا منذ الانقلاب
قائد "الناتو": خسرنا 150 ضابطًا تركيًا منذ الانقلابقائد "الناتو": خسرنا 150 ضابطًا تركيًا منذ الانقلاب

قائد "الناتو": خسرنا 150 ضابطًا تركيًا منذ الانقلاب

كشف الجنرال الأمريكي كورتيس سكاباروتي، القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" في أوروبا أن 150 عسكريًا أو حوالي نصف الأتراك الموجودين تحت خدمته في حلف شمال الأطلسي، اعتقلوا أو استدعوا إلى العاصمة أو تقاعدوا من الحلف بعد محاولة الانقلاب في 15 يوليو/ تموز.

وأجاب سكاباروتي ردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن لهم أي دور في محاولة الانقلاب: "لا... هؤلاء الضباط خدموا بشكل جيد هنا في الحلف".

وأضاف أمام الصحفيين في أعقاب اجتماع لوزراء خارجية الحلف، "أنا قلق حيال ما حدث لأشخاص كانوا يعملون لنا"، مشيرا إلى أنه أثار الموضوع مع قائد الأركان التركي".

وقال: "عبرت للجنرال (خلوصي) عكار عن قلقي حيال التزامهم بأحكام القانون ومعاملة رجالهم بشكل لائق"، مضيفا أن "عكار وعد بأنه سينظر شخصيا في حسن معاملتهم".

وفي الشهر الماضي قال جنرال تركي مُقال كان يخدم في الحلف في ألمانيا، إن "حملة التطهير الحكومية تتسبب بأضرار عميقة طويلة الأمد على ثاني أكبر قوة عسكرية في الحلف".

وقال سكاباروتي - المتوقع أن يستمر في منصبه تحت الإدارة الأمريكية الجديدة - إن "تأثير حملات التطهير كان ملحوظا"، مضيفا أن "المجموعة الأكثر تضررا كانت من بين كبار الضباط الذين يلعبون دورا في الغالب في عمليات التدريب".

وحتى الآن استبدل حوالي 75 ضابطا تركيا في الحلف، وما زالت بعض المناصب شاغرة.

وتضررت القوات الجوية التركية على وجه الخصوص، إذ اشتبه بتورط الكثير من الطيارين في الانقلاب الفاشل وهم الآن قيد الاعتقال.

وفي محادثات الأربعاء عبر وزير الخارجية الكندي ستيفان ديون لنظيره التركي مولود تشاووش أوغلو، عن قلق بلاده حيال حجم عملية التطهير.

وقال: "كدولة صديقة نحن نطلب من تركيا أن تبقى مخلصة للقيم العالمية التي نتشاطرها".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com