بالتلوث والحرمان من المياه.. إيران تواصل خنق عرب الأهواز (صور)
بالتلوث والحرمان من المياه.. إيران تواصل خنق عرب الأهواز (صور)بالتلوث والحرمان من المياه.. إيران تواصل خنق عرب الأهواز (صور)

بالتلوث والحرمان من المياه.. إيران تواصل خنق عرب الأهواز (صور)

تواصل السلطات الإيرانية العمل على نقل المياه من مدينة الأهواز ذات الغالبية العربية جنوب البلاد، دون الاكتراث إلى حياة ومشاعر المواطنين العرب، في خطوة تؤكد أن "طهران ماضية بسياسة الحرب الاقتصادية ضد الأهوازيين".

وهدد عضو مجلس النواب الإيراني عن مدينة الأهواز النائب "علي الساري"، الثلاثاء، بوقف نشاط 16 ممثلاً للمدينة في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) في حال واصلت الحكومة مشروع نقل المياه من المدينة إلى محافظة أصفهان وسط البلاد.

وقال النائب الساري لوكالة أنباء "إيسنا" الإصلاحية، إن "المشروع يهدف إلى نقل المياه من مجرى نهر كارون بمدينة الأهواز إلى مدينة أصفهان بمعدل 2 مليار متر مكعب سنويًا"، مضيفًا إلى أن "الأهواز تعاني من نقص حاد في المياه منذ سنوات بنسبة 37 %".

وطالب النائب العربي، الرئيس حسن روحاني بالإيعاز إلى وزارتي الطاقة والموارد المائية بوقف العمل بمشروع نقل المياه من نهر كارون إلى المحافظات الإيرانية الأخرى، منوهًا إلى أن "أكثر من 4.5 مليون مواطن أهوازي يعانون من مشكلة نقص حاد في المياه".

واعتبر النائب علي الساري أن "الزراعة التي تعتبر أحد أهم الموارد الاقتصادية في الأهواز باتت مهددة بالانقراض وتراجع الإنتاج بسبب نقص المياه".

وكان نواب عرب من مدينة الأهواز قاطعوا خطاب الرئيس حسن روحاني أول أمس الأحد، في البرلمان احتجاجًا على نقل المياه من نهر كارون إلى مدينة أصفهان.

ونشرت وسائل إعلام رسمية إيرانية وثيقة موقعة من 16 نائبًا ممثلاً عن القومية العربية يهدّدون فيها بمقاطعة جلسات البرلمان ووقف نشاطهم في حال استمرت الحكومة بمشروع نقل المياه من الأهواز.

وقامت السلطات الإيرانية في الأعوام الماضية ببناء عدة أنفاق لنقل المياه إلى المناطق المتقدمة في وسط إيران وتحديدًا إلى محافظات أصفهان، يزد، وكرمان، التي تقطنها أغلبية فارسية، وذلك لإقامة بنية تحتية زراعية -صناعية بهدف الاستقرار السياسي والاقتصادي.

وتعاني مدنية الأهواز من الإهمال خصوصًا على مستوى التلوث الذي بات يشكل خطرًا على المدينة الغنية بالنفط، وطبقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية 2011، فإن أكثر المدن تلوثًا في العالم هي مدينة الأهواز الإيرانية، حيث وصلت نسبة التلوث 372 مايكروغرام في المتر المكعب.

وواصل الناشطون العرب التظاهر في مدينة الأهواز ضد هذا المشروع، وكانت آخر مسيرة احتجاج اندلعت في 4 من أيلول/ سبتمبر أسفرت عن اعتقال الناشط "عام السيلاوي 43 عامًا" بسبب انضمامه إلى اللجنة الشعبية الرافضة لمشروع "الحكومة الفارسية".

ويتهم الأهوازيون النظام الحاكم في طهران بممارسة "التطهير العرقي الممنهج" من خلال جلب مهاجرين من المحافظات الفارسية إلى مدن الإقليم العربي، بهدف قلب التركيبة السكانية و"تجاهل متعمد لقضايا البطالة والبيئة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com