ما مضمون رسالة بوتين السرية إلى القيادة الإيرانية؟ – إرم نيوز‬‎

ما مضمون رسالة بوتين السرية إلى القيادة الإيرانية؟

ما مضمون رسالة بوتين السرية إلى القيادة الإيرانية؟

المصدر: طهران - إرم نيوز

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بعث برقية إلى القيادة الإيرانية حملها ألكسندر لافرينتييف مبعوث الرئيس الروسي المعني بسوريا، الذي زار طهران الأسبوع الماضي.

ورفض الناطق الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الكشف عن مضمون الرسالة، فيما رجحت تقارير لوسائل إعلام رسمية إيرانية، أن تكون الرسالة مرتبطة بسوريا.

وبحسب وكالة أنباء ”مهر“ الإيرانية، فإن ”رسالة الرئيس الروسي السرية إلى القيادة الإيرانية تحمل الرؤية الأمريكية الجديدة لحل وتسوية الأزمة السورية“، مضيفة إن ”الرسالة الأمريكية التي وصلت إلى طهران عبر بوتين تحمل عرضاً تقدمت به واشنطن بشأن سحب مسلحي المعارضة من مدينة حلب، مقابل وقف إطلاق النار“، ولم تكشف وزارة الخارجية الإيرانية بعد عن فحوى هذه الرسالة.

وتكشف هذه الرسالة أن ”لغة الصدام التي تجددت مؤخراً بين طهران وواشنطن عقب تمديد مجلس الشيوخ الأمريكي العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات، لم تمنع من تواصل البلدين بشأن قضايا المنطقة خصوصاً فيما يتعلق بالأزمة السورية“.

وقال معاون وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري، إن إيران وروسيا تنسّقان جهودهما السياسية والميدانية في سوريا لإتاحة المجال أمام التسوية السياسية.

وأوضح أنصاري عقب لقائه المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف، أنه إلى جانب جهود دمشق بمواجهة الإرهاب يجب الشروع في ”حوار جاد مع المعارضة السلمية“.

بدوره، أكد بوغدانوف إن التواصل مع المعارضة السورية الداخلية والخارجية ”قائم منذ فترة طويلة“، مشيراً إلى وجود تواصل بين دمشق والمعارضة ”بهدف إنهاء الحرب وإخراج الإرهابيين“.

وكشف المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط عن وجود حوار ثلاثي بين إيران وروسيا وتركيا ضمن مجموعة دعم سوريا لحل الأزمة السورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com