إيران تستنجد بالصين لحماية الاتفاق النووي – إرم نيوز‬‎

إيران تستنجد بالصين لحماية الاتفاق النووي

إيران تستنجد بالصين لحماية الاتفاق النووي

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشفت مصادر دبلوماسية إيرانية يوم الإثنين، أن وزير الخارجية محمد جواد ظريف طلب من نظيره الصيني وانغ يي، العمل على حماية الاتفاق النووي من الانهيار عقب عقوبات فرضها مجلس الشيوخ الأمريكي الخميس الماضي، على طهران، تستمر مدة 10 سنوات.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المصادر قولها إن ”ظريف، الذي وصل إلى العاصمة بكين الإثنين، شدد خلال لقائه نظيره الصيني وانغ بي على ضرورة أن تعمل الصين على حماية الاتفاق النووي من الانهيار، كون الصين إحدى الدول المشاركة في المفاوضات النووية والتي وافقت على الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه العام الماضي“.

وفي سياق متصل، حذر وزير الخارجية الصيني، في تصريحات صحفية، عقب مباحثاته مع نظيره الإيراني، من تأثر الاتفاق النووي بأي تغييرات في الأوضاع الداخلية في الدول المعنية، في إشارة إلى انتخاب دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

من جانبه، قال ظريف إن ”الاتفاق النووي يعتبر اتفاقاً متعدد الأطراف ويجب اهتمام جميع الأطراف به، ولدينا مواقف مشتركة مع الصين في هذا المجال، ولن نسمح لأي طرف بانتهاك الاتفاق ولدينا خياراتنا في هذا المجال“.

بدوره، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي موقف بلاده الرافض للعقوبات الأمريكية، مؤكداً أيضاً أن ”أمريكا دفنت الاتفاق النووي بتمديد العقوبات“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com