بعد 10 أعوام من الاتفاق.. إيران تتسلم صواريخ ”إس – 300“ بالكامل – إرم نيوز‬‎

بعد 10 أعوام من الاتفاق.. إيران تتسلم صواريخ ”إس – 300“ بالكامل

بعد 10 أعوام من الاتفاق.. إيران تتسلم صواريخ ”إس – 300“ بالكامل

المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حسين نقوي حسيني، أن بلاده تسلمت من روسيا منظومة صواريخ ”إس- 300“ بالكامل.

وقال نقوي حسيني في تصريح صحفي، إنه تم تسليم منظومة إس 300 أخيرا إلى إيران، مشيرًا إلى أن التعاون في مجال الإسناد الفني لهذه المنظومة الصاروخية ما زال متواصلاً بين إيران وروسيا. 

وكانت روسيا وقعت عام  2007، اتفاقا لتوريد منظومات إس-300 لإيران بقيمة 800 مليون دولار، لكن الصفقة أوقفت نتيجة للحظر الذي فرض على إيران عام 2010.

ومع إعلان الغرب التوصل إلى اتفاق مبدئي مع طهران بشأن برنامجها النووي، رفعت روسيا الحظر عن توريد الصواريخ لإيران؛ وقال المكتب الصحفي للكرملين، إن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وقع مرسومًا يرفع الحظر عن توريد أنظمة صواريخ إس-300 إلى إيران.

وإس- 300 هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى، روسية الصنع، أنتجت من قبل شركة ”ألماز“ للصناعات العلمية، وقد صمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتية لردع الطائرات وصواريخ ”كروز“، وطورت لاحقًا إصدارات أخرى لردع الصواريخ البالستية.

وطور نظام إس-300 أول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي، سنة 1979، وصمم للدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشآت الحساسة، والقواعد العسكرية، ومراكز الرصد الجوي ضد ضربات الطائرات المعادية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com