ظريف: إيران قد تضطرّ لتعليق تنفيذ الاتفاق النووي – إرم نيوز‬‎

ظريف: إيران قد تضطرّ لتعليق تنفيذ الاتفاق النووي

ظريف: إيران قد تضطرّ لتعليق تنفيذ الاتفاق النووي
U.S. Secretary of State John Kerry talks with Iranian Foreign Minister Javad Zarif after the International Atomic Energy Agency (IAEA) verified that Iran has met all conditions under the nuclear deal, in Vienna January 16, 2016. REUTERS/Kevin Lamarque TPX IMAGES OF THE DAY

المصدر: طهران- إرم نيوز

هدّد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، السبت، إلى لجوء بلاده تعليق العمل في تنفيذ الاتفاق النووي في حال وقع الرئيس الأمريكي باراك اوباما على قانون اتخذه مجلس الشيوخ بتمديد العقوبات على إيران لمدة 10 سنوات.

وقال ظريف في كلمة له في العاصمة الهندية نيودلهي، مساء اليوم، ”إن إيران ستكون مضطرة لتعليق تنفيذ الاتفاق النووي في حال قيام الولايات المتحدة بتمديد العقوبات عليها“.

واعتبر الوزير الإيراني، أن بلاده استكملت جميع الخيارات والبدائل لمواجهة القرارات الأمريكية لخرق الاتفاق النووي.

ويأتي التهديد من ظريف بعد تصاعد الغضب من قبل القوى السياسية المتشددة في البلاد والتي طالبت بإنهاء العمل في الاتفاق النووي بعد قرار العقوبات الأمريكية.

ومن المقرر أن يبدأ البرلمان الإيراني يوم غد الأحد، بدراسة سلسلة من القوانين من بينها قانون حظر استيراد السلع الأمريكية، وأخرى تطالب الحكومة بضرورة إعادة العمل بتخصيب اليورانيوم لمرحلة ما قبل الاتفاق النووي الذي تم إبرامه العام الماضي.

وفي سياق متصل، أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، النائب علاء الدين بروجردي إنه، ”في حال تم نقض الاتفاق النووي، فإن إيران ستبدأ التخصيب لتحقيق 190 ألف وحدة تخصيب (سو) بأجهزة الطرد المركزي.

مطمئنًا المسؤولين في بلاده، أمام الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن ”إيران ملتزمة ببنود الاتفاق النووي، وأنه يجب على كافة الأطراف الدولية الالتزام به من أجل الإبقاء على الاتفاق صامدًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com