مستشار خامنئي تعليقًا على تجديد العقوبات: أمريكا انتقمت منا – إرم نيوز‬‎

مستشار خامنئي تعليقًا على تجديد العقوبات: أمريكا انتقمت منا

مستشار خامنئي تعليقًا على تجديد العقوبات: أمريكا انتقمت منا

المصدر: طهران – إرم نيوز

قال مستشار المرشد الإيراني للقضايا الدولية، علي أكبر ولايتي، إن الولايات المتحدة انتقمت من إيران نتيجة ما وصفها بـ“الانتصارات التي يحققها محور المقاومة في سوريا والعراق ولبنان“.

وأوضح ولايتي في تصريح للصحفيين عقب مباحثات أجراها مبعوث الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط الكسندر لافرنتيف ”أن ما حققه محور المقاومة في لبنان عبر انتخاب ميشال عون رئيساً للبلاد حليف حزب الله، وما يحقق الجيش العراقي والحشد الشعبي، وما أنجزه الجيش السوري مؤخراً في حلب، يؤكد أن تمديد العقوبات الأمريكية ضد إيران جاءت انتقاما من طهران“.

وأشار مستشار خامنئي إلى أنه ”تصلنا أخبار سارة ومفرحة بشأن معركة تحرير الموصل وكذلك حلب السورية“.

وفيما يتعلق بالعقوبات الأمريكية التي تم تمديدها، قال ولايتي إن ”إيران مستعدة للرد بالمثل على أي انتهاك صريح للاتفاق النووي“، مضيفاً إن ”الأمريكيين وعدوا طيلة المفاوضات بين إيران و 5+1 بأنهم لن يتصرفوا بما يتعارض مع جوهر الاتفاق النووي وبنوده“.

واعتبر ولايتي في مباحثاته مع مستشار الرئيس الروسي ”أن أميركا وإسرائيل وأتباعهما في المنطقة كانوا يعملون على إسقاط الرئيس بشار الأسد”، منوهاً إلى أن ”التطور الذي تشهده العلاقات الإيرانية – الروسية لم تشهده على مدى تاريخها“.

وفي سياق متصل، دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، إلى أهمية استمرار الشراكة بين طهران وموسكو من أجل مكافحة الإرهاب وإحلال الاستقرار الإقليمي.

ورأى روحاني إن ”الأزمة السورية يمكن حلها سياسياً عبر التفاوض واحترام إرادة السوريين وصون سيادة البلاد“، منوهاً أن دعم النازحين نتيجة الحروب أمر ضروري.

من جانبه، قدم مبعوث الرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط، تقريراً للمسؤولين الإيرانيين عن آخر المستجدات الميدانية والعسكرية في سوريا، مشيراً إلى أن ”الرئيس فلاديمير بوتين يؤكد أهمية الثقة المتبادلة بين إيران وروسيا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com