لافروف: مستعدون للتشاور مع واشنطن بشأن تسوية الوضع في حلب – إرم نيوز‬‎

لافروف: مستعدون للتشاور مع واشنطن بشأن تسوية الوضع في حلب

لافروف: مستعدون للتشاور مع واشنطن بشأن تسوية الوضع في حلب

المصدر: موسكو  - إرم نيوز

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت، عن جاهزية بلاده لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة حول انسحاب كامل لكل مقاتلي المعارضة من شرق حلب.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك عقده في موسكو السبت مع نظيره الياباني فوميو كيشيدا إن ”موسكو مستعدة لإرسال دبلوماسيها وخبرائها العسكريين إلى جنيف في أي وقت لاستئناف المشاورات مع الجانب الأمريكي بشأن تسوية الوضع في حلب“.

وأشار لافروف إلى ”ظهور بادرة جديدة في الاتصالات بين موسكو وواشنطن حول سوريا“ لافتا إلى أن ”وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سلم إلى الطرف الروسي أثناء المفاوضات بين الوزيرين في روما الجمعة، حزمة من المقترحات بخصوص سوريا تنسجم مع المواقف التي يتمسك بها الخبراء الروس“.

على صعيد متصل، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت إن ”قوات الحكومة السورية تسيطر على 60 في المئة من الأراضي التي كانت المعارضة تسيطر عليها من قبل في شرق حلب بعد أن انتزعت أراضي جديدة في الطرف الشرقي من المدينة“

في حين تعني سيطرة النظام هذه أنه انتقل إلى عمق المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في جنوب شرق حلب، وهو ما يهدد أماكن سيطرتها.

وبذلك يهدف النظام إلى تأمين الطريق نحو مطار حلب الدولي وبالتالي عودة حركة الطيران التي توقفت قبل نحو أربع سنوات، في حين أن هذا التقدم لقوات النظام لا يقل أهمية عما حدث قبل أيام من سيطرته على مساكن هنانو، التي أدت في النهاية إلى قطع المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

ودخلت فصائل المعارضة المسلحة في معارك ضارية الجمعة مع قوات النظام، في الوقت الذي تصدت فيه المعارضة لمحاولة هذه القوات والميليشيات المساندة لها اقتحام أحياء بستان القصر وكرم الطراب والشيخ سعيد وصلاح الدين شرقي حلب، وقتلت نحو 22 من أفرادها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com