غامبيا.. صناديق الاقتراع تُسقط يحيى جامي بعد 22 سنة من الحُكم
غامبيا.. صناديق الاقتراع تُسقط يحيى جامي بعد 22 سنة من الحُكمغامبيا.. صناديق الاقتراع تُسقط يحيى جامي بعد 22 سنة من الحُكم

غامبيا.. صناديق الاقتراع تُسقط يحيى جامي بعد 22 سنة من الحُكم

أعلنت اللجنة المستقلة للانتخابات في جمهورية غامبيا اليوم الجمعة، عن فوز مرشح الانتخابات الرئاسية آداما بارو في النتائج الجزئية، مُتقدمًا على الرئيس الحالي المنتهية ولايته يحيى جامي.

وبحسب النتائج الأولية للانتخابات التي بثها التلفزيون الحكومي الغامبي، وأعلنتها جزئيا لجنة الانتخابات، فإن زعيم المعارضة، يتقدم بفارق كبير في حدود 49% على  يحيى جامي أقرب منافسيه الذي حصد حتى الساعة 42% من أصوات الناخبين.

وقال رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات في غامبيا عليو ناجي إنه لم يسبق لأي رئيس في غامبيا قبول الهزيمة قبل النتائج النهائية اليوم".

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الغامبية GRTS  خبر انتخاب أداما بارو رئيسا جديدا لغامبيا بعد تصدره لنتائج التصويت في العاصمة بانجول؛ التي كان يعول عليها غريمه ومنافسه الرئيس المنتهية مأموريته يحيى جامي.

وحصد المرشح المعارض أداما بارو من الأصوات 263,515، أي ما نسبته 54.25%، متجاوزا جامي الذي حصل على 212,099 صوت، ما نسبته 38.9%.

واعترف الرئيس يحيى جامي الذي حكم البلاد 22 سنة، بهزيمته في أول تناوب سلمي على السلطة، ولم يحدث في هذه الدولة الواقعة غرب أفريقيا انتقال سلس كهذا، منذ استقلال البلاد العام 1965.

وأشارت التقارير الواردة من غامبيا أن الرئيس الحالي البالغ من العمر 51 عامًا لم يلقِ كلمة رسمية حتى الآن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com