فيون يفوز بانتخابات اختيار مرشح اليمين لرئاسة فرنسا – إرم نيوز‬‎

فيون يفوز بانتخابات اختيار مرشح اليمين لرئاسة فرنسا

فيون يفوز بانتخابات اختيار مرشح اليمين لرئاسة فرنسا

المصدر: باريس-إرم نيوز

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي السابق فرانسوا فيون فوزه في الانتخابات التمهيدية للمحافظين على منافسه آلان جوبيه، ليصبح المرشح المحافظ في الانتخابات الرئاسية الفرنسية العام المقبل.

وتعهد فرانسوا فيون بتوحيد معسكره خلف مشروع يطبق إصلاحات عميقة في فرنسا، وذلك في خطاب النصر بعد فوزه بترشيح المحافظين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال فيون لأنصاره في مقر حملته: ”نهجي معروف لا يمكن لفرنسا أن تتحمل تراجعها، إنها تريد الحقيقة والعمل“.

وأضاف: ”سأضطلع بتحدي غير تقليدي لفرنسا قول الحقيقة وتغيير برمجتها تماما“.

وكان فيون، الذي شغل منصب رئيس الوزراء في عهد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، يواجه آلان جوبيه لينتزع ترشيح المحافظين له في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى على جولتين في الربيع المقبل.

وتقدم كل من فيون وجوبيه على حد سواء على برامج ترتكز على التحول الليبرالي وخفض الإنفاق، رغم أن فيون كانت له مقترحات أكثر جذرية لتخفيف قيود ساعات العمل الأسبوعية وإلغاء وظائف حكومية.

وأقر ألان جوبيه بهزيمته في الانتخابات التمهيدية، وقال إنه سيدعم فرانسوا فيون الذي فاز بترشيح المحافظين.

من أجهة أخرى قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، في مقابلة نشرت، اليوم الأحد، إنها ”مسألة أيام“ حتى يقرر ما إذا كان سيطرح نفسه كمرشح بالانتخابات الأولية للحزب الاشتراكي لاختيار مرشحه لانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل.

وكرئيس للوزراء للرئيس فرانسوا أولاند، الذي هبط التأييد الشعبي له إلى أدنى مستوياته، حرص فالس على عدم التحدث علنا ضد الرئيس الحالي المنافس المحتمل.

وذكرت وسائل الإعلام الفرنسية أن أولاند سيعلن قرارا حول ترشحه في منتصف كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

وينتمي كل من فالس وأولاند إلى الحزب الاشتراكي الحاكم، الذي من المرجح أن ينظم انتخابات أولية لاختيار مرشحه الرئاسي في أوائل عام 2017.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com