إسرائيل تعتزم شراء 17 ”مقاتلة شبح“ – إرم نيوز‬‎

إسرائيل تعتزم شراء 17 ”مقاتلة شبح“

إسرائيل تعتزم شراء 17 ”مقاتلة شبح“

المصدر: القدس – إرم نيوز

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، عن أن بلاده تعتزم شراء 17 طائرة حربية جديدة من طراز ”إف 35“ المعروفة باسم الشبح.

وقال نتنياهو في بيان صدر عنه الأحد إن المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل وافق على شراء 17 طائرة ”إف 35“ جديدة“، مبينا أن الصفقة الجديدة سترفع رصيد طائرات الشبح التي تملكها إسرائيل إلى 50 طائرة، مؤكدا على أن حكومته تعمل على تعزيز قوة البلاد لضمان وجودها على مدى العقود المقبلة.

وشدد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن بلاده قادرة على الدفاع عن نفسها ضد جميع الأعداء وبأي فضاء.

واستلمت إسرائيل في 28 حزيران/ يونيو 2016، أول طائرة (إف 35) من الولايات المتحدة، في حين تعتبر إسرائيل أول دولة تستلم طائرة مماثلة في العالم بعد أمريكا، حيث سيحصل سلاح الجو الإسرائيلي في المرحلة الأولى على 33 طائرة من هذا الطراز، وسينتهي تسليمها عام 2021.

وتتميز طائرات ”إف 35“ بقدرتها على الاختفاء عن شاشات الرادار وحمل الأسلحة الذكية.

وطائرة الشبح هي طائرة تستخدم تقنية التخفي لتجنب اكتشافها من قبل الرادارات وذلك بسبب تصميم سطحها الخاص والمواد المستخدمة في صناعتها.

تم وضع تصميمها من قبل علماء ألمان أثناء الحرب العالمية الثانية، وقد دأب المصنعون والدول الصناعية على امتلاك هذه الطائرة بكل الوسائل الممكنة لأنها ذات فاعلية كبيرة في الهجوم على مواقع عسكرية وطائرات مقاتلة دون أن يكتشفها الرادار.

بما أنه لا يمكن إخفاء الطائرات تماماً عن شاشات الرادار، تعتمد تقنية التخفي المعتمدة في هذه الطائرات على تقليل مقطعها الراداري مما يحول دون رصدها ومتابعتها بشكل فعال.

وقد تمكنت كثير من الدول من صناعة هذه الطائرة وأول هذه الدول كانت الولايات المتحدة التي صنعت أول طائرة شبحية في العالم وهي ”F-117 Nighthawk“ التي كان أول إقلاع لها سنة 1981 وأخرجت من الخدمة سنة 2008.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com