دراسة: عضّة ”سرطان جوز الهند“ قريبة من عضّة الأسود والنمور – إرم نيوز‬‎

دراسة: عضّة ”سرطان جوز الهند“ قريبة من عضّة الأسود والنمور

دراسة: عضّة ”سرطان جوز الهند“ قريبة من عضّة الأسود والنمور

المصدر: رموز النخال - إرم نيوز

كشفت نتائج دراسة تجريبية حول ”قياس مقدار قوة حيوان سرطان جوز الهند“ عن أنه يمتلك قوة هائلة عند القبض بمخالبه على الفريسة، تصل إلى ثلاثة آلاف و 300 نيوتن، حيث تعد هذه القوة أكبر من قوة قبضة البشر بنحو 4.5 مرة.

يعيش سرطان جوز الهند المعروف أيضًا بالسرطان السارق أو سرطان جانغو أو لص النخيل، على الجزر في المحيطين الهندي والهادئ، ويمكن أن ينمو ليصل طوله إلى ثلاثة أقدام، ووزنه إلى نحو تسعة أرطال، وعرضه قد يصل إلى متر، إذ يعد أكبر سرطان أرضي في العالم.

وأظهرت الدراسة أن سرطان جوز الهند يمتلك قوة عض عند إقفال فكيه بحوالي 4،450 نيوتن، إذ تعد عضته قريبة جدا من عضات الضباع والأسود والنمور.

ووفقًا لمعد الدراسة شين ايتشيرو أوكا، الباحث في مؤسسة البحوث أوكيناوا شوراشيما في اليابان فإن ”قوة السرطانات في مخالبها وبين فكيها تعد الأقوى من باقي جسمها بنحو 90 مرة“.

وعن سر قوتها الهائلة، ذكر الباحث غرايم تايلور من جامعة ويسترن في كندا، أن السر يعود إلى ”وجود ألياف عضلية مُكثفة وطويلة بشكل استثنائي، تحتوي على عنصر ساركومير الذي يجعلها قادرة على الانكماش وإنتاج قوة كبيرة في وحدة المساحة من العضلات“.

وبحسب مجلة (PLOS ONE) الدولية المُتخصصة في البُحوث العلمية، فإن الباحثين يُرجحون امتلاك سرطان جوز الهند قوة هائلة في فكيه ومخالبه نتيجة للتطور والتكيف مع أسلوب حياته الأرضية في الصيد الفعّال، حيث يعتمد في غذائه على الكساء النباتي مثل جوز الهند الصعب التكسير، كما يتغذى على صغار القطط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com