خامنئي يُهاجم روحاني بسبب ”استعجاله“ في إبرام الاتفاق النووي (صور) – إرم نيوز‬‎

خامنئي يُهاجم روحاني بسبب ”استعجاله“ في إبرام الاتفاق النووي (صور)

خامنئي يُهاجم روحاني بسبب ”استعجاله“ في إبرام الاتفاق النووي (صور)

المصدر: طهران - إرم نيوز

هاجم المرشد الإيراني علي خامنئي، الرئيس حسن روحاني، بسبب ”استعجاله“ في إبرام الاتفاق النووي، العام الماضي، معتبرًا تمديد العقوبات على إيران لمدة عشر سنوات من قبل مجلس النواب الأمريكي ”خرقًا آخر“ للاتفاق.

وقال خامنئي خلال استقباله قادة ومسؤولي القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني بمناسبة ”يوم القوة البحرية الإيرانية“، اليوم الأحد، إن ”إعادة تمديد عقوبات كانت قد رفعت بحسب الاتفاق النووي، يؤكد أن الطرف الغربي غير ملتزم بهذا الاتفاق التي استعجل بعض المسؤولين الإيرانيين في إبرامه“.

وأضاف المرشد الإيراني -الذي هدد بحرق الاتفاق النووي في وقت سابق في حال أقدم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على تمزيقه- ”عندما نستعجل في إنهاء عمل معيّن دون النظر إلى المستقبل يجعلنا نهمل التفاصيل والخصوصيات، الأمر الذي يدفع الآخر لخرق الاتفاق“.

وتابع: ”لقد طالبت الوفد الإيراني المفاوض بأن يكون حذرًا في مفاوضاته النووية مع الطرف الآخر، ولا يجعل له طريقًا لخرق بنود الاتفاق“، مشيرًا إلى أن ”البرلمان الأمريكي يدّعي أن هذه ليست عقوبات جديدة بل عقوبات سابقة تم تمديدها، لكنها في الواقع عقوبات وخرق للاتفاق“.

وفي سياق متصل، دعا المرشد الإيراني القوات البحرية إلى ”ضرورة التوسع والتواجد المستمر في الحدود البحرية لإيران مع باقي دول المنطقة“، مضيفًا أنه ”يجب أن تكون القوة البحرية الإيرانية متناسبة مع الكرامة والنظام الإسلامي“، على حد تعبيره.

وشدد خامنئي، على أهمية التواجد القوي لبلاده في المياه الدولية، مؤكدًا، أن تواجد القوات البحرية الإيرانية في المياه الدولية دليل بارز على اقتدار إيران الإسلامية.

وقال، ”لا بد لنا من السعي إلى توسيع نطاق هذا التواجد، ولدينا حدود بحرية شاسعة لذا يجب على قواتنا البحرية أن تكون بمستوى سمعة الجمهورية الإسلامية في المنطقة والعالم“، وذلك بحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء، نقلاً عن مكتب خامنئي.

وكان رئيس هيئة الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري، أكد السبت الماضي، أن بلاده ”تتجه نحو بناء قواعد بحرية في سواحل سوريا واليمن، وذلك لحاجة الأساطيل الإيرانية لقواعد بعيدة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com