طهران تتهم ”يوتيوب“ بدعوة الإيرانيين للعصيان المدني – إرم نيوز‬‎

طهران تتهم ”يوتيوب“ بدعوة الإيرانيين للعصيان المدني

طهران تتهم ”يوتيوب“ بدعوة الإيرانيين للعصيان المدني

المصدر: طهران- إرم نيوز

اتهم رئيس شرطة مكافحة جرائم الإنترنت التابعة لقوى الأمن الإيرانية، الجنرال كمال هادي نفر، اليوم السبت، موقع ”يوتيوب“ بدعوة المواطنين الإيرانيين للعصيان المدني وعدم دفع فواتير الماء والكهرباء والغرامات المترتبة على قيادة السيارات.

وقال الجنرال كمال هادي نفر، في مؤتمر صحفي، إن ”موقع يوتيوب بدأ في الأونة الأخيرة بنشر مقاطع فيديو تحرض الإيرانيين على العصيان المدني وعدم الانصياع لقرارات الحكومة، ومنها عدم دفع فواتير الماء والكهرباء والغرامات المرورية“.

واعتبر المسؤول الأمني الإيراني، أن ”بلاده تكافح وفي صراع مع موقع يوتيوب منذ فترة بسبب الدعوات التحريضية ضد النظام والحكومة“، مضيفًا أن ”يوتيوب يعمل على نشر أي مادة تسيء إلى إيران، وفي المقابل يقوم بحذف كل مادة ضد إسرائيل بعد ثوان“.

وتحدث الجنرال هادي نفر، عن رواد الإنترنت في العالم وإيران، قائلا“ إن ”هناك 7 مليارات و300 مليون في العالم، 3 مليارات و700 مليون منهم يستخدمون الإنترنت، وإن في إيران بين كل 100 شخص هناك 85 يستخدمون الإنترنت“.

وأشار إلى تزايد عدد الإيرانيين الذين يستخدمون الإنترنت، وتابع: ”في إيران هناك ما يقارب 46 مليون مستخدم للإنترنت 29 مليونا منهم من الشباب“.

وتفرض السلطات الإيرانية رقابة صارمة على الإنترنت، حيث عمدت على حجب مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة منها: ”الفيسبوك، تويتر، ويوتيوب“ العام 2009، عقب الاحتجاجات التي اندلعت على خلفية إعلان فوز الرئيس السابق المتشدد محمود أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية.

ولجأت المعارضة الإصلاحية، التي يقبع رموزها تحت الإقامة الجبرية منذ 2009 على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أجل تحريك جمهورها للاحتجاج.

ويضطر الإيرانيون إلى استخدام خوادم البروكسي وحلولاً أخرى، من أجل تجاوز ضوابط الرقابة والحجب على المواقع الإلكترونية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com