أخبار

إيران تنوي شراء مقاتلات سوخوي 30 الروسية
تاريخ النشر: 26 نوفمبر 2016 10:21 GMT
تاريخ التحديث: 26 نوفمبر 2016 10:37 GMT

إيران تنوي شراء مقاتلات سوخوي 30 الروسية

قال دهقان بالتأكيد سنفاوض من أجل سد حاجاتنا الدفاعية سنتفاوض أي جهة تستطيع تلبية تلك الحاجات باستثناء أمريكا وكيان الاحتلال الصهيوني.

+A -A
المصدر: طهران – إرم نيوز

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان السبت عزم طهران شراء مقاتلات سوخوي 30 الروسية مؤكدا أن إيران عازمة على تلبية قدرتها العسكرية الدفاعية.

وقال العميد دهقان في مؤتمر صحفي بشأن إبرام إيران في 14 من تشرين الثاني/نوفمبر مع روسيا صفقات سلاح بقيمة 10 مليارات دولار ”بالتأكيد سنفاوض من أجل سد حاجاتنا الدفاعية وسنفاوض أي جهة تستطيع تلبية تلك الحاجات باستثناء أمريكا وكيان الاحتلال الصهيوني“.

وبشأن استعداد إيران لوضع قاعدة نوجة في مدينة همدان غرب البلاد تحت تصرف القوات الروسية لضرب مواقع عسكرية للمعارضة السورية، قال وزير الدفاع الإيراني ”نحن نتعاون مع أصدقائنا وخاصة الروس لدعم وإسناد الحكومة السورية وسد حاجاتها، ونتخذ خطوات عملية بالتناسب مع ذلك وإذا كان الأمر يقتضي استخدام الروس لقاعدة نوجه في همدان من أجل إسناد العمل الميداني في سوريا فإننا سنفعل ذلك“.

وفي منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بحثت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو خلال زيارتها إلى طهران، موضوع عودة المقاتلات الروسية إلى استخدام قاعدة نوجه ثاني أكبر القواعد العسكرية الإيرانية في مدينة همدان غرب البلاد.

في سياق متصل، أكد رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف، في تصريحات صحفية لوكالة أنباء إيسنا الإصلاحية على  ”نية عودة المقاتلات الروسية لاستخدام القاعدة الجوية الإيرانية نوجه لاستهداف المسلحين في سوريا“.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، ذكر في منتصف آب/أغسطس الماضي، أنه ”يمكن لروسيا استخدام قاعدة نوجه لشن هجمات ضد ما أسماهم بالجماعات الإرهابية في سوريا“.

وكان وزير الدفاع الإيراني هاجم في 22 من آب/أغسطس الماضي روسيا، معتبراً ”إعلان موسكو استخدام قاعدة نوجه في مدينة همدان يعبر عن قلة معرفتها“.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في 16 من الشهر الجاري عن أن ”قاذفات روسية من طراز سوخوي-34 انطلقت من قاعدة همدان الجوية وضربت أهدافاً لتنظيم داعش في سوريا“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك