وصفتها بالابتزاز.. تشيكيا ترفض تهديدات أردوغان للاتحاد الأوروبي – إرم نيوز‬‎

وصفتها بالابتزاز.. تشيكيا ترفض تهديدات أردوغان للاتحاد الأوروبي

وصفتها بالابتزاز.. تشيكيا ترفض تهديدات أردوغان للاتحاد الأوروبي

المصدر: الياس توما ــ إرم نيوز

رفض رئيس الحكومة التشيكية بوهسلاف سوبوتكا ما وصفه بابتزاز تركيا للاتحاد الأوروبي، في أول رد فعل رسمي تشيكي على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التي هدد فيها بفتح حدود تركيا أمام اللاجئين الذين يريدون الوصول إلى أوروبا.

وقال سوبوتكا اليوم الجمعة، إن السعي من أجل الابتزاز السياسي من جانب تركيا والتهديد بإطلاق موجة جديدة من الهجرة هو أمر مرفوض، مشدّدًا على ضرورة أن يبذل الاتحاد الاوروبي وتركيا الجهد الاقصى للالتزام بالاتفاقية الموقعة الربيع الماضي بين الطرفين للحدّ من تدفّق المهاجرين.

وأضاف أن الاتفاقية تستند إلى واجبات واضحة ومحددة يتوجب تنفيذها من قبل الطرفين الأمر الذي تقوم به أوروبا، ولهذا فإن التهديدات الحالية من جانب الطرف التركي ليست في مكانها.

وشدّد على أن تخويف المواطنين الأوروبيين بموجة هجرة جديدة وبالوضع الإشكالي للمهاجرين، يتوجب عدم السماح لهما بأن يكونا موضع تجارة سياسية، بحسب قوله.

واعتبر أن الأمر الجوهري يكمن في استمرار الحوار الذي يتوجب فيه على الاتحاد أن يؤكد اهتمامه بان تكون تركيا ديمقراطية والاستمرار في المشاريع التي تعزز الحدود الخارجية لشينغن وبالوتيرة نفسها قيام الاتحاد بالضغط من أجل التوصل إلى حل سلمي للازمة في سوريا لأن من شأن ذلك السماح بعودة اللاجئين.

من جهته، رفض الرئيس التشيكي ميلوش زيمان تهديدات أردوغان، داعيًا الاتحاد الأوروبي إلى رفض الابتزاز والرد عليه عن طريق إغلاق الحدود بشكل دقيق، مشدّدًا على أن الاتحاد الاوروبي يمتلك الحق لفعل ذلك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com