فرنسا.. زعماء يهود ينتقدون فيون بعد تصريحاته ضدهم

فرنسا.. زعماء يهود ينتقدون فيون بعد تصريحاته ضدهم

المصدر: باريس - إرم نيوز

انتقد زعماء يهود، المرشح الأوفر حظًا للفوز بانتخابات الرئاسة الفرنسية، فرانسوا فيون، أمس الأربعاء، بسبب تصريحات لمح فيها إلى أن اليهود لم يكونوا راغبين في الماضي في احترام قواعد البلاد.

وكان فيون قال لإذاعة (أوروبا 1)، في رده على سؤال حول الحاجة لمكافحة التشدد الإسلامي: ”يتعين علينا أن نتصدى لتلك الأصولية بنفس الطريقة التي تصدينا لها بها من قبل.. كافحنا بعض أشكال الأصولية الكاثوليكية وكافحنا سعي اليهود للعيش في مجتمع لا يحترم جميع قواعد الجمهورية الفرنسية“.

وذكرت متحدثة باسم كبير حاخامي فرنسا حاييم كورسيا، أنه تحدث لاحقًا مع فيون بشأن تصريحاته.

وقال كورسيا إن ”المجموعات اليهودية ربما عاشت في الماضي في عزلة نسبية عن المجتمع الأوسع إلا أن ذلك لم يكن بأي حال من الأحوال خيار المواطنين اليهود، بل نتيجة عدم قبول المجتمع الفرنسي لأقرانهم في ذلك الوقت“.

من جانبها، قالت ساشا غزلان رئيسة اتحاد الطلاب اليهود الفرنسيين: ”تلك التصريحات المفاجئة تثير أسئلة حول كيفية تعريف فرنسوا فيون للأصولية“.

وكتب فيون لاحقا على صفحته على ”فيسبوك“ أن تصريحاته ”أُسيء فهمها“، موضحًا ”لم أقصد مطلقا أن أشكك في ارتباط المجتمع اليهودي بقيمنا المشتركة وباحترام قيم الجمهورية“.

وفيون مرشح للفوز بالجولة الثانية من انتخابات تمهيدية، مطلع الأسبوع المقبل، مما يجعله مرشح المحافظين في الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، ليدخل في مواجهة متوقعة ضد مرشحة الجبهة الوطنية اليمينية المتطرفة، مارين لوبان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة