إسرائيل تعيّن سفيرًا جديدًا لها في تركيا

إسرائيل تعيّن سفيرًا جديدًا لها في تركيا

المصدر: وكالات - إرم نيوز

أعلنت الخارجية الإسرائيلية، الأحد، مصادقة حكومتها على تعيين سفير جديد لبلادها في تركيا، ما يعتبر مرحلة أخرى في تطبيع العلاقات بين البلدين، بعد أكثر من خمس سنوات من حادثة الاعتداء على سفينة مرمرة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان: ”صادقت الحكومة الإسرائيلية اليوم على تعيين الدبلوماسي ايتان نائيه سفيرا في تركيا“، دون أن تحدد موعداً لتقديم أوراق اعتماده للسلطات التركية.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو، السفير الجديد، بأنه ”خيار جيد، فهو دبلوماسي مهني وخبير خدم في تركيا في الماضي ويتحدث اللغة التركية“.

وبحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) فإن ”نائيه“، سبق أن تولى منذ بداية تسعينات القرن الماضي، سلسلة مناصب دبلوماسية رفيعة، بما فيها منصب القنصل الإسرائيلي العام في أنقرة.

فيما أكدت مصادر تركية أن ”أنقرة ستبادل إسرائيل بخطوة مماثلة خلال أيام، في حين شهدت المفاوضات بين الجانبين حول مد خط أنابيب لتصدير الغاز الإسرائيلي من خلال الأراضي التركية إلى أوروبا تقدماً ملحوظاً“، بحسب ”الأناضول“.

وكانت تركيا وإسرائيل أبرمتا اتفاقا لتطبيع العلاقات فيما بينهما أواخر حزيران/ يونيو الماضي، عقب توتر العلاقات الثنائية بينهما عام 2010، إثر هجوم الجيش الإسرائيلي على سفينة ”مافي مرمرة“ التركية خلال توجهها ضمن أسطول الحرية لفك الحصار عن قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 10 ناشطين أتراك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة