ترامب يثير ذعر إيران بترشيحه جيمس ماتيس لوزارة الدفاع

ترامب يثير ذعر إيران بترشيحه جيمس ماتيس لوزارة الدفاع

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، الأحد، إنه يبحث منح منصب وزير الدفاع إلى الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، المعروف بـ“عدائه الشديد“ إلى إيران.

جاء ذلك عبر تغريدة على حسابه الخاص في تويتر، وذلك عقب اجتماع عقده في ولاية نيوجيرزي مع المرشحين لتولي مناصب وزارية في حكومته المنتظرة.

وأثنى ترامب على ماتيس قائلاً: ”الجنرال جيمس ماتيس، الموضوع في الحسبان  كوزير للدفاع، كان مبهراً للغاية أمس، يعد جنرالًا بحق“.

وتولىّ ماتيس خلال فترة خدمته في صفوف الجيش الأمريكي، التي استمرت 44 عاماً، مهاماً حساسة في حروب بلاده في أفغانستان والعراق، وأشرف على العمليات العسكرية التي خاضتها بلاده في مدينة الفلوجة غربي العراق في 2004، إثر غزوها لهذا البلد العربي في العامة 2003.

وذكرت صحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية أن الجنرال ماتيس معروف عنه عداءه الشديد لإيران، حيث صرح أكثر من مرة بأن إيران أكبر تهديد أمني في الشرق الأوسط.

ويذكر أن  الجنرال ماتيس قد اختلف مع الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بشأن إيران وسحب القوات الأمريكية من المناطق التي كان مسؤولاً عنها.

ولم تضع إدارة أوباما ثقة كبيرة في ماتيس، لأنها كانت تنظر إليه كشخص متحمس جداً لمواجهة عسكرية مع إيران.

ويبدو أن ترامب يتجه إلى تعيين فريق من الصقور في إدراته المقبلة.

إذ أفادت مصادر من طاقم عمل ترامب، بأنّ الأخير يخطط لتسليم وزارة العدل إلى السيناتور جف سشنز، وهو معروف بمناهضة للهجرة غير الشرعية، ودعوته إلى تقليص عدد المهاجرين الذين تستقبلهم بلاده سنويا.

وذكرت المصادر ذاتها أن ترامب يخطط، كذلك، لمنح مهمة رئاسة جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي أيه) إلى السيناتور مايك بومبيو، وهو أحد صقور الجمهوريين، حيث يُعرف عنه مواقفه الرافضة لإغلاق سجن غوانتانامو، وللاتفاق النووي مع إيران الموقع في يوليو/ تموز 2015.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com