الرئيس الصيني يدعو إلى "انتقال سلس" في العلاقة مع الولايات المتحدة
الرئيس الصيني يدعو إلى "انتقال سلس" في العلاقة مع الولايات المتحدةالرئيس الصيني يدعو إلى "انتقال سلس" في العلاقة مع الولايات المتحدة

الرئيس الصيني يدعو إلى "انتقال سلس" في العلاقة مع الولايات المتحدة

دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى "انتقال سلس" في علاقة بكين مع واشنطن يوم السبت في الوقت الذي أشاد فيه بالرئيس الأمريكي المنتهية ولايته باراك أوباما لتعزيز العلاقات بين البلدين.

وخلال اجتماع في بيرو كرّر أوباما تحذيرات الولايات المتحدة بشأن ضرورة أن تخفف كل أطراف النزاع بشأن بحر الصين الجنوبي التوترات وحل خلافاتها بشكل سلمي.

ومن المتوقع أن يكون هذا آخر اجتماع بين الزعيمين قبل دخول الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب البيت الأبيض . وينتقد ترامب الصين بحدة.

وقال شي في بداية الاجتماع من خلال مترجم"نلتقي في لحظة مفصلية في العلاقة بين الصين والولايات المتحدة.

"أتمنى أن يعمل الجانبان معا للتركيز على التعاون وإدارة خلافاتنا والتأكد من حدوث انتقال سلس في العلاقة وأن يستمر نمو ذلك في المستقبل."

واتهم ترامب الجمهوري الصين بأنها تتلاعب في العملة ووعد بفرض تعريفات جمركية عالية على السلع الصينية المستوردة.

ووصف أيضا التغير المناخي بأنه"خدعة" تهدف إلى مساعدة بكين.

وكتب في تغريدة على تويتر في 2012 "فكرة الاحترار العالمي ابتدعها الصينيون ولصالحهم لجعل قطاع التصنيع الأمريكي غير تنافسي."

وحث أوباما وشي المجتمع الدولي على دعم اتفاقية أبرمت في باريس لمكافحة الاحترار العالمي . ووصف أوباما ذلك بأنه مثال لمزايا تعاون الدولتين.

ولم يذكر شي أو أوباما ترامب في تصريحاتهما أمام الصحفيين.

وقال شي لأوباما"سيادة الرئيس أود أن أثني على الجهود الفعالة التي بذلتها لتنمية هذه العلاقة."

وأشار أوباما إلى أن الزعيمين سيناقشان مجالات الاختلاف ومن بينها "توفير مزيد من تكافؤ الفرص لشركاتنا من أجل المنافسة وسياسات الابتكار والطاقة (الانتاجية) الزائدة وحقوق الإنسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com