العفو الدولية تحذّر إيران من انتحار الصحفية في رويترز المعتقلة ”نازنين زاغري“ – إرم نيوز‬‎

العفو الدولية تحذّر إيران من انتحار الصحفية في رويترز المعتقلة ”نازنين زاغري“

العفو الدولية تحذّر إيران من انتحار الصحفية في رويترز المعتقلة ”نازنين زاغري“

المصدر: طهران - إرم نيوز

حذرت منظمة العفو الدولية، المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان، السلطات الإيرانية من مغبّة إقدام الناشطة والصحفية التي تعمل في مؤسسة تومسون رويترز ”نازنين زاغري 37 عاماً“ على الانتحار.

وقالت المنظمة في بيان لها نشرته وسائل إعلام إيرانية، السبت، إن ”المنظمة تبدي قلقها من وجود احتمال أن تقدم الناشطة البريطانية من أصول إيرانية نازنين زاغري على الانتحار نتيجة  تدهور أوضاعها البدنية والعقلية“.

وأوضحت المنظمة أن ”السجينة السياسية دخلت إضراباً عن الطعام لمدة ستة أيام وتمكنت عائلتها من إقناعها بإنهائه بسبب تدهور صحتها“، مضيفة أن ”إنهاء إضرابها ربما يدفعها للإقدام على الانتحار بسبب الأوضاع السيئة التي تعيشها داخل السجن“.

من جانبه، قال ”ريتشارد راتيكليف“ زوج نازنين زاغري، للمنظمة الدولية ”إنها بأوضاع سيئة للغاية، وربما تفكر في الانتحار، وقد أبلغتنا برسالة أوصلتها عبر زميلة لها في السجن“.

وقضت محكمة إيرانية في طهران في 10 من أيلول/ سبتمبر الماضي، بسجن الصحفية ”نازنين زاغري “ خمس سنوات بتهم تتعلق بالأمن القومي.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني في 26 من يونيو/حزيران الماضي، اعتقال نازنين زاغري لدى دخولها البلاد قبل أكثر من شهرين في مدينة كرمان جنوب البلاد، وذلك بتهمة السعي ”لقلب النظام“ في إيران.

وتحدثت تقارير إيرانية، أن نازنين زاغري شاركت في احتجاجات 2009 أو ما تسمى “الثورة الخضراء” في إيران، بعد إعادة انتخاب الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com