الأمم المتحدة بصدد تمديد تحقيق قد يعاقب مسؤولين سوريين متورطين بهجمات كيماوية
الأمم المتحدة بصدد تمديد تحقيق قد يعاقب مسؤولين سوريين متورطين بهجمات كيماويةالأمم المتحدة بصدد تمديد تحقيق قد يعاقب مسؤولين سوريين متورطين بهجمات كيماوية

الأمم المتحدة بصدد تمديد تحقيق قد يعاقب مسؤولين سوريين متورطين بهجمات كيماوية

بالتزامن مع تأكيدات الحكومة السورية عدم استخدام قواتها لأسلحة كيماوية اثناء الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات، قال دبلوماسيون :"إنهم بانتظار موافقة مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس على تمديد التحقيق الدولي لتحديد المسؤولية عن هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا لعام كامل وهو ما يمهد الطريق لمعاقبة المسؤولين عن تلك الهجمات".

وأضاف الدبلوماسيون أن روسيا قالت إنها تريد توسيع التحقيق لينظر بشكل أكبر في "التهديد الإرهابي الكيماوي" في المنطقة وأن يتضمن مشروع القرار الذي يجدد التفويض عبارات تعكس ذلك الطلب.

وخلصت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية -والتي أنشأها مجلس الأمن قبل عام- بالفعل إلى أن قوات الحكومة السورية كانت مسؤولة عن ثلاثة هجمات بغاز الكلور وأن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم غاز الخردل.

ونفت الحكومة السورية أن تكون قواتها استخدمت أسلحة كيماوية اثناء الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات.

وقالت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة ودول أخرى أعضاء في مجلس الأمن إنهم يأملون بعد تجديد التحقيق اليوم الخميس في بدء مفاوضات بشأن مشروع قرار لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات بما يشمل على الارجح عقوبات من الأمم المتحدة.

لكن روسيا -وهي حليف للرئيس السوري بشار الأسد- قالت إن نتائج التحقيق لا يمكن أن تستخدم لاتخاذ إجراءات في مجلس الأمن وإن الحكومة السورية يجب أن تحقق في الاتهامات.

وفي الأسبوع الماضي صوت المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإدانة استخدام الحكومة السورية ومتشددي الدولة الإسلامية لمواد سامة محظورة.

واستخدام غاز الكلور كسلاح محظور وفقا لمعاهدة حظر الأسلحة الكيميائية التي انضمت إليها سوريا في 2013. وفي حال استنشاقه يتحول غاز الكلور في الرئتين إلى حمض الهيدروكلوريك ويمكن أن تؤدي المضاعفات إلى الوفاة.

ووافقت سوريا على تدمير أسلحتها الكيماوية في 2013 بمقتضى اتفاق توسطت فيه واشنطن وموسكو. وأيد مجلس الأمن ذلك الاتفاق بإصدار قرار يقول إنه في حال عدم التقيد به "بما في ذلك النقل غير المرخص لأسلحة كيماوية أو أي استخدام لاسلحة كيماوية من أي طرف" في سوريا فإنه سيفرض إجراءات وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

والفصل السابع مختص بالعقوبات وإجازة استخدام القوة العسكرية من مجلس الأمن. ويحتاج المجلس لتبني قرار آخر لفرض عقوبات محددة الهدف -مثل حظر على السفر أو تجميد للأصول- على أشخاص أو كيانات مرتبطة بتلك الهجمات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com