الطاقة الدولية تدعو إيران مجددًا لتقليل مخزون الماء الثقيل

الطاقة الدولية تدعو إيران مجددًا  لتقليل مخزون الماء الثقيل

المصدر: طهران- إرم نيوز

جدد الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، اليوم الخميس، دعوته إيران بضرورة احترام الاتفاق النووي الموقع مع مجموعة 5+1 مع التقليل من فائض مخزونها للماء الثقيل.

وقال أمانو، لدى افتتاح اجتماع لحكام الوكالة الأممية في العاصمة النمساوية ”فيينا“، إنه ”من المهم تجنب أوضاع مماثلة في المستقبل للحفاظ على الثقة الدولية في تطبيق الاتفاق“.

وأضاف أمانو: ”تعيّن على إيران التحضير لنقل كمية من الماء الثقيل لخارج البلاد، وبنقلها يكون مخزون إيران أقل من 130 طناً“، مشيراً إلى أن ”الوكالة الدولية للطاقة الذرية تراقب بشكل مستمر تنفيذ إيران لبنود الاتفاق النووي“.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت الأسبوع الماضي إن إيران تجاوزت بمقدار ضئيل حدّ 130 طنا المسموح به لمخزونها من الماء الثقيل للمرة الثانية منذ توقيع الاتفاق في يناير/ كانون الثاني.

وأضافت الوكالة أن ”إيران تجاوزت بحوالي 100 كيلو عن السقف المحدد لها بـ130 طنا في مخزون الماء الثقيل، وقد تعهدت طهران بنقل خمسة أطنان منه إلى الخارج“.

وينص الاتفاق الذي أُبرم مع الصين والولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا وألمانيا، على رفع تدريجي للعقوبات المفروضة على إيران مقابل الإشراف الدقيق على برنامجها النووي.

وتعهدت إيران وفقا للاتفاق بأن تحفظ مستوى مخزونها من الماء الثقيل عند أقل من 130 طنا خلال الأعوام الأولى للاتفاق وألا تسمح بأن يتجاوز مخزونها 90 طنا في الأعوام التي تليها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة