إيران تعدم 9 متهمين بالقتل وتهريب المخدرات

إيران تعدم 9 متهمين بالقتل وتهريب المخدرات

نفذت السلطات الأمنية الإيرانية، اليوم الإثنين، حكم الإعدام بحق تسعة متهمين بالقتل وتهريب المخدرات في سجني مدينة أرومية ورشت، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء “هرانا” المعنية بحقوق الإنسان في إيران.

وقالت الوكالة، إن “ستة متهمين بتهريب المخدرات تم إعدامهم في سجن مدينة أرومية غرب إيران”، مشيرة إلى أن عمليات الإعدام تم تنفيذها فجر اليوم الإثنين، مؤكدة أن “المتهمين تمت محاكمتهم من دون وجود محامٍ لهم”.

وفي مدينة رشت شمال إيران، أعدمت السلطات اليوم ثلاثة متهمين، أحدهما أدين بممارسة القتل المتعمد العام الماضي ضد مواطن إيراني، وفقاً لوكالة هرانا، مضيفة أن “المتهمين الآخرين أدينا بتهريب مخدرات أقل من كيلو غرام وتم إعدامهما اليوم”.

وتحتل إيران المرتبة الأولى عالميا في عمليات الإعدام، بحسب ما ترصده منظمات حقوقية إيرانية وأجنبية عن واقع حقوق الإنسان في إيران.

وينص القانون في إيران على عقوبة الإعدام لمرتكبي جرائم القتل والاغتصاب والسطو المسلح والاتجار بالمخدرات والزنى.

وفي أحدث تقرير للمقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان في إيران “أحمد شهيد”، أشار في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إلى أنه “منذ الأول من يناير الماضي 2016 وحتى الأسبوع الثالث من شهر تموز/يوليو لهذا العام، نفذت السلطات الإيرانية حكم الإعدام بحق 214 إلى 253 شخصاً”.