آلاف الأمريكيين يخرجون بمظاهرات للتنديد بفوز ترامب

آلاف الأمريكيين يخرجون بمظاهرات للتنديد بفوز ترامب

المصدر: وكالات-إرم نيوز

خرج عشرات الآلاف من الأمريكيين في عدة مدن السبت، للاحتجاج على الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، مؤكدين أنه سيهدد حقوقهم المدنية والإنسانية.

ومن المزمع تنظيم احتجاجات طوال اليوم في نيويورك ولوس أنجليس وشيكاجو حيث قال منظمون إنهم يأملون بمواصلة قوة الدفع التي اكتسبوها على مدى الليالي السابقة في أرجاء البلاد بعد صدمة فوز المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة يوم الثلاثاء الماضي.

وتحرك آلاف من المحتجين صوب الشارع الخامس في نيويورك حيث توجد ناطحة السحاب المعروفة باسم برج ترامب وهم يرددون هتافا ”ليس رئيسي.“

وقالت ماري فلورين-ماكبرايد (62 عاما) -وهي موظفة متقاعدة كانت تعمل بأحد بنوك نيويورك وترتدي شارة مكتوب عليها ”لا فاشية في أمريكا“. وأضافت قائلة ”نحن مذعورون لأن البلد انتخب رجلا غير مؤهل بشكل لا يصدق وكاره للنساء وعنصريا وله برنامج بغيض تماما.“

وخرجت مظاهرات في شيكاجو ولوس أنجليس حيث احتشد آلاف من المحتجين تحت أشجار النخيل في حديقة ماك آرثر وهم يحملون لافتات كتب عليها ”تخلصوا من ترامب“ و“الأقليات مهمة“ في طريقهم إلى وسط المدينتين.

وحتى صباح السبت أشار حوالي 100 ألف شخص على فيسبوك إلى أنهم يعتزمون الحضور أو أنهم مهتمون بالمظاهرات المناهضة لترامب في نيويورك وشيكاجو ولوس أنجليس حيث أبلغ منظمون المحتجين أنهم لن يسمحوا بالعنف والتخريب.

وقبل ساعات من المظاهرة المنتظرة أصيب محتج بالرصاص في بورتلاند بينما كان يشارك في مسيرة عبر جسر موريسون. وقالت الشرطة إن حياته ليست في خطر لكن المشتبه بإطلاق النار ما زال طليقا.

ومنذ فوز ترامب ندد المتظاهرون في بضع مدن بوعود ترامب أثناء حملته الانتخابية بشأن تقييد الهجرة وإعداد قاعدة بيانات لتسجيل المسلمين وأيضا ادعاءات بأن ترامب -وهو ممثل سابق في تلفزيون الواقع- تحرش جنسيا بنساء.

والمظاهرات سلمية إلى حد كبير حتى الآن رغم أن محتجين في بورتلاند حطموا واجهات زجاجية لمتاجر وألحقوا أضرارا بالسيارات أثناء اشتباكهم مع الشرطة التي استخدمت الغاز المسيل للدموع وطلقات مطاطية لتفريق الحشود.

وألقي القبض على عشرات من المحتجين وأصيب عدد قليل من أفراد الشرطة أثناء الاحتجاجات في بورتلاند ومدن أخرى.

وقال رينس بريبوس رئيس اللجنة القومية للحزب الجمهوري أمس الجمعة إن على المحتجين المناهضين لترامب أن يقبلوا نتائج الانتخابات.

وبينما أدان ترامب الاحتجاجات في بدايتها واتهم وسائل الإعلام ”بتأجيجها“ تراجع عن موقفه أمس الجمعة حيث أشاد ”بحب المتظاهرين لبلدنا العظيم“.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر ”سنكون معا جميعا وسنفخر (بما سيتحقق)!“

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com