بعيدًا عن عدسات المصوّرين.. ترامب يدخل البيت الأبيض من الحديقة الخلفية

بعيدًا عن عدسات المصوّرين.. ترامب يدخل البيت الأبيض من الحديقة الخلفية
Onlookers hoping to get a view of U.S. President-elect Donald Trump stand on a balcony of the Old Eexecutive Office Building next to the White House in Washington, U.S., November 10, 2016. REUTERS/Carlos Barria

المصدر: واشنطن - إرم نيوز

 دخل موكب الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، اليوم الخميس، من أحد مداخل الحديقة الجنوبية إلى البيت الأبيض، بعيدا عن كاميرات التلفزيون، حيث أنه من المقرر أن تلتقط صور لأوباما وترامب في المكتب البيضاوي لفترة وجيزة في وقت لاحق من اليوم، وسيتم الانتقال الكامل للسلطة رسميا في 20 يناير المقبل.

ويستضيف باراك أوباما، ترامب في البيت الأبيض، في أول خطوة علنية لهما نحو انتقال للسلطة بعد انتخابات شهدت منافسة شرسة وانتهت بفوز مفاجئ لرجل الأعمال الجمهوري.

ولم يحدث اتصال مباشر بين الاثنين من قبل تقريبا، وشكك ترامب في أن أوباما ولد في الولايات المتحدة وتعهد بمحو الإنجازات التي تحمل توقيع الديمقراطيين بعد أن يتولى الرئاسة في 20 يناير.

وأثناء الحملة الانتخابية، دعا أوباما بحماس إلى انتخاب هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية السابقة التي خاضت السباق ضد ترامب، قائلا إن المرشح الجمهوري غير مؤهل من الناحية المزاجية للرئاسة وغير مستعد على نحو خطير لأن توضع الشفرات النووية الأمريكية تحت تصرفه.

وسيسعى الاثنان إلى طي صفحة الماضي حتى أمام الكاميرات على الأقل في اجتماع بالمكتب البيضاوي الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي (1600 بتوقيت جرينتش). وستلتقي السيدة الأولى ميشيل أوباما بزوجة ترامب ميلانيا في جلسة خاصة بالبيت الأبيض.

وقال أوباما أمس الأربعاء، إنه رغم الخلافات الكبيرة بينه وبين ترامب فإنه سيفعل كما فعل الرئيس الجمهوري الأسبق جورج دبليو بوش في 2008 وسيضمن انتقالا سلسا للسلطة إلى ترامب.

وقضى ترامب أمس الأربعاء، في التركيز على ذلك الانتقال أثناء اجتماعات مع طاقمه في برج ترامب بنيويورك.

وقال كريس كريستي قائد فريق الانتقال التابع لترامب، إن الاجتماع في البيت الأبيض سيكون رائعا، مشيرًا إلى لهجة الوحدة التي اتسم بها خطاب ترامب بعد فوزه في الانتخابات.

وردا على سؤال عما إذا كان ترامب سيعتذر للرئيس الأمريكي على التشكيك في مكان ميلاده قال كريستي إن هذا الجدل كان محض سياسة، مضيفا ”أنهما لديهما ما هو أهم بكثير للحديث بشأنه“.

وقال ترامب بعد فوزه، إنه سيعمل على معالجة الانقسامات التي خلفتها الحملة الانتخابية المريرة، بينما حثت كلينتون أنصارها المحبطين على التعامل مع ترامب ”بعقل مفتوح“.

وأوضح البيت الأبيض خطته لضمان انتقال سلس بما في ذلك إبلاغ ممثلين يختارهم ترامب بمعلومات عن طريقة عمل الوكالات الاتحادية الأمريكية، مشيرًا إلى أن مسؤولي المخابرات الأمريكية سيشرعون في تقديم إفادات يومية لترامب وكبار مساعديه.

ومن المقرر أن يلتقي ترامب في وقت لاحق اليوم رئيس مجلس النواب بول رايان قرب مبنى الكونغرس الأمريكي حسبما قال مصدر من الحزب الجمهوري.

وكانت العلاقة بين ترامب ورايان الذي ينتمي أيضا للحزب الجمهوري متأزمة أثناء فترة الانتخابات لكنهما في نهاية الأمر قالا إنهما يدعمان بعضهما البعض.

وسيعقد نائب الرئيس جو بايدن اجتماعا منفصلا مع مايك بنس نائب الرئيس المنتخب في البيت الأبيض اليوم الخميس.