كيف انعكس فوز ترامب برئاسة أمريكا على سوق السلاح؟ (صور)

كيف انعكس فوز ترامب برئاسة أمريكا على سوق السلاح؟ (صور)

المصدر: بلقيس دارغوث – إرم نيوز

بعد ساعات من إعلان انتصار دونالد ترامب في معركة انتخابات الرئاسة الأمريكية، حلّقت أسعار أسهم أضخم شركة تصنيع سلاح في بريطانيا، وسط توقعات على ما يبدو باشتعال حروب جديدة حول العالم.

وارتفع سعر سهم شركة ”BAE Systems“ البريطانية أكثر من 6%، وسط توقعات الخبراء بأن يرتفع الطلب على التسليح حول العالم.

وكان المرشح الجمهوري الملياردير، تعهد خلال خطاباته السابقة بأن يعيد بناء الجيش الأمريكي ”المُستنزف“، وأن يرفع الغطاء عن الموازنة العسكرية.

وتدور تكهنات بأن يطلب ترامب من دول حلف الناتو، رفع معدل إنفاقها لنسبة 2% من الناتج القومي، وهو ما تلتزم به 28 دولة فقط بما فيها بريطانيا.

وتتخصص شركة ”BAE“ ببناء شتى أنواع العتاد والأجهزة والآليات العسكرية، من السلاح إلى السفن الحربية وحتى الطائرات المقاتلة والصواريخ. إلا أن 40% من عائداتها السنوية البالغة 18 مليار جنيه إسترليني، تأتي من أميركا وحدها.

كما سجلت شركات سلاح أخرى ارتفاعًا في أسهمها مثل ”Cobham“ و ”Chemring“ و ”Meggitt“.

وقال تحليل لجريدة ”وول ستريت جورنال“، إن ”ارتفاع الأسعار قد يكون مؤشرًا على إقبال الدول الأوروبية على شراء المزيد من الأسلحة، لأنها لن تتمكن من الاعتماد بعد اليوم على أمريكا لمواجهة المشاكل الرابضة على حدود روسيا والشرق الأوسط. والتفسير الثاني هو اشتراط ترامب رفع إنفاق دول حلف الناتو“.

وكانت قناة ”سي أن أن“ نقلت عن أحد مساعدي ترامب أنه سيرفع الاستثمار العسكري بنحو 500 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة.

وتأتي هذه الأرقام متوازية مع وعوده بتجنيد 75 ألف إلى 540 ألف جندي أمريكي إضافي، ورفع عدد السفن الحربية من 42 إلى 350، وتأمين 1200 طائرة مقاتلة.

ويبدو أن وزارة الدفاع الأمريكية، على موعد مع خطط طويلة الأمد واستراتيجيات سياسية عسكرية، دون قلق من مشكلة السيولة، مع وعود ترامب بفتح أبواب الإنقاق على وسعها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com