الحقيبة النووية في يد ترامب.. متى وكيف سيستخدمها؟

الحقيبة النووية في يد ترامب.. متى وكيف سيستخدمها؟

تساءلت صحف غربية عن الموعد الذي سيتسلّم فيه الرئيس الاميركي الجديد دونالد ترامب رموز الحقيبة النووية وعما إذا كان سيستخدمها ويتسبب بحرب عالمية ثالثة.

وقالت صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية،”إن الأسوأ حدث فعلا واصبح ترامب رئيسا، إن هذا الرجل الذي تهزه جملة بسيطة على “تويتر” أصبح الآن بإمكانه استخدام السلاح النووي، إنه حقا وضع مرعب على الرغم من نفيه مرارا نيته استخدام هذا السلاح عشوائيا”.

وتساءلت الصحيفة: متى سيتسلّم ترامب رموز تلك الحقيبة التي تخوله القيام بضربة نووية؟ منوهة بتقرير صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية الذي أشار إلى أن مساعدا عسكريا سيرافق ترامب باستمرار حاملا تلك الحقيبة التي تُدعى “كرة القدم النووية”.

 وأشارت الصحيفة إلى أن الحقيبة تحتوي على كتاب يسمّى “البسكويت” يضم لائحة بجميع الاهداف المعرضة لضربة نووية ومواقع الملاجئ التي سيختبئ فيها الرئيس في حال اندلاع حرب نووية بالإضافة إلى بطاقة صغيرة تحمل رموزا لتأكيد هوية الرئيس.

وقال بروس بلير الباحث في معهد ابحاث برنستون الاميركي، “إن سلطة الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة واضحة وهي أنه المسؤول الوحيد الذي يخول باستخدام السلاح النووي، وقبل اصدار أي أمر بشن عمل عسكري يعقد الرئيس عادة اجتماعا مع مستشاريه العسكريين والمدنيين يستغرق قدر ما يشاء الرئيس لكن في حال معرفته أن الصوريخ في طريقها إلى أراضي الولايات المتحدة فإن الاجتماع قد يستغرق 30 ثانية وعندها سيقوم ترامب باستخدام بطاقة البسكويت لتأكيد هويته وإصدار أمر بشن ضربة عسكرية مضادة”.