أول تعليق إيراني على فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية

أول تعليق إيراني على فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية

حث وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب على ”احترام الاتفاقات“ الدولية، في إشارة إلى قلق طهران من نوايا ساكن البيت الأبيض الجديد تجاه اتلافاق النووي.

اعتبرت صحيفة ”جام جم“ التابعة للحكومة الإيرانية، الأربعاء، فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بمثابة ”الكارثة بالنسبة لإيران“.

وقالت الصحيفة في مقال لرئيس تحريرها ”إسماعيل سلطنت بور“، إن ”إيران تترقب عقوبات صارمة من قبل ترامب، كما أن التعامل مع إدارة ترامب المقبلة سيكون أمراً صعباً للغاية“.

وفي سياق متصل، انخفض مؤشر بورصة طهران في بداية تعاملاتها اليوم متأثرة بنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بحسب ما ذكرت وكالات أنباء إيرانية.

وعبر ترامب مرارا عن معارضته الشديدة للاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع الدول العظمى في يوليو/تموز 2015، واعتبره ”أسوأ اتفاق؛ لأنه يضع إيران، وهي الراعي الأول للإرهاب المتطرف، على طريق الحصول على سلاح نووي“، حسب تصريحات سابقة أثناء حملته الانتخابية.

ومن ناحيته، أفاد بهروز كمال وندي المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن بلاده مستعدة للتعامل مع كافة التطورات خلال فترة رئاسة ترامب.

جاء ذلك خلال تصريحات صحفية أدلى بها كمال وندي لوكالة أنباء ”تسنيم“ الإيرانية (شبه رسمية)، بعد إعلان مرشح الحزب الجمهوري الأمريكي ترامب فوزه بالانتخابات الرئاسية.

وأشار المسؤول الأيراني، أن بلاده تؤيد استمرار الاتفاق النووي الذي ابرمته مع الغرب. لكنه أردف قائلا ”لو حدث أمر مخالف فنحن لدينا خطط طويلة الأمد للتعامل مع هذا الموقف“.

ولم يكتف ترامب بانتقاد الاتفاق، ولكنه تعهد بأنه ”سيمزقه منذ اليوم الأول“ لتوليه مهام الرئاسة.