إيران تكشف عن صاروخ بالستي جديد يصل مداه لإسرائيل

إيران تكشف عن صاروخ بالستي جديد يصل مداه لإسرائيل

كشفت إيران عن صاروخ بالستي جديد، يمكن أن يصل مداه إلى 2000 كيلومتر ويحمل رأسًا حربيًّا يبلغ وزنه 1500 كيلوغرام، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) في تقرير، صباح اليوم الخميس.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، يأتي ذلك بعد يومين من تحذير رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللواء هرتسي هاليفي، من أن "هناك تطورات سلبية في إيران قد تؤدي إلى تحرك".

وتقول إيران إن "الصاروخ الجديد يمكن أن يضرب أهدافًا داخل إسرائيل، والقواعد الأمريكية في المنطقة، ورسالتنا لأعداء إيران أننا سنحمي البلاد وإنجازاتها".

وقال وزير الدفاع الايراني محمد رضا آشتياني "رسالتنا لأصدقائنا هي أننا نريد المساعدة في الاستقرار الاقليمي".

وبحسب التقرير، أجرت إيران أمس الأربعاء، تجربة ناجحة لصاروخ أطلق عليه اسم "خيبر". وبث التلفزيون الحكومي الإيراني بضع ثوان من إطلاق الصاروخ، وهو نسخة معدلة من الصاروخ "خرمشهر"، وصنفته بالجيل الرابع من هذا الطراز.

وفي إحدى الصور، ظهر الصاروخ بجوار نموذج ضخم لقبة الصخرة.

وأضاف "من السمات البارزة للصاروخ المنتج محليًّا، وقت التحضير القصير والانطلاق السريع؛ ما يجعله سلاحًا تكتيكيًّا إضافة الى كونه إستراتيجيًّا."

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، اللواء هرتسي هاليفي، قال في خطاب له في مؤتمر هرتسيليا بعد ظهر أمس الثلاثاء، إن "إيران حققت تقدمًا في تخصيب اليورانيوم أكثر من أي وقت مضى، دون الخوض في التفاصيل، وهناك تطورات سلبية يمكن أن تؤدي إلى ضربها. لدينا القدرات وهذا أمر مهم. وهناك تجاه لدول في المنطقة تتقرب من إيران. وهذا نابع من الرغبة في خفض درجات التوتر في المنطقة وعدم الوصول إلى صراعات كبرى".

كما تلقى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي زار أمس قاعدة الجناح الاستخباري برفقة رئيس شعبة الاستخبارات أهارون حليفا وقادة آخرين، لمحة عامة عن جهود الجيش في مواجهة التهديد الإيراني وإحباط عمليات العنف في الضفة الغربية، وقال في نهاية الزيارة: "لقد انتهيت لتوي من زيارة إحدى قواعدنا الاستخبارية وهي مشجعة للغاية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com