تشالنجر 2.. سوناك: بريطانيا سترسل دبابات ثقيلة إلى أوكرانيا

تشالنجر 2.. سوناك: بريطانيا سترسل دبابات ثقيلة إلى أوكرانيا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم السبت، أن بريطانيا ستقدم لأوكرانيا دبابات من طراز تشالنجر 2، ستكون الأولى الغربية الصنع التي تتسلّمها كييف، وذلك لمساعدة القوات الأوكرانية في التصدي للغزو الروسي، وفق بيان لداونينغ ستريت.

وأوضحت رئاسة الحكومة البريطانية أن سوناك تعهّد إرسال دبابات تشالنجر 2 ومنظومات مدفعية إضافية لكييف للتأكيد على أن المملكة المتحدة عازمة على "تكثيف دعمها لأوكرانيا" وفقًا لتقرير مكالمة هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي رحّب السبت بالقرار البريطاني.

تشالنجر 2.. سوناك: بريطانيا سترسل دبابات ثقيلة إلى أوكرانيا
لأول مرة منذ بدء الحرب.. بريطانيا تعتزم تزويد أوكرانيا بدبابات "تشالنجر 2"

ولم تحدد لندن لا عدد الدبابات التي تعتزم تزويد كييف بها ولا موعد ذلك ولا كيف تعتزم تدريب القوات الأوكرانية على استخدام دبابات تشالنجر 2 وصيانتها.

لكن سوناك وزيلينسكي اتّفقا على "ضرورة الاستفادة" من الانتصارات التي حقّقها مؤخرًا الأوكرانيون الذين "صدّوا القوات الروسية".

وعلى تويتر شكر زيلينسكي المملكة المتحدة لاتّخاذها قرارات: "لن تقوينا في ساحة المعركة فحسب بل سترسل أيضا الإشارة الصحيحة إلى شركاء آخرين".

منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل نحو عام قدّم الحلفاء الأوروبيون لكييف نحو 300 دبابة سوفيتية محدّثة، لكن لم يسبق أن قدّموا دبابات غربية الصنع، علمًا بأن أوكرانيا طالبت بذلك مرارا.

يأتي الإعلان البريطاني بعدما أبدت بولندا يوم الأربعاء استعدادًا لتسليم كييف 14 دبابة هجومية ألمانية من نوع ليوبارد 2، علمًا بأن هذا الطراز يعد من بين الأكثر كفاءة في العالم.

الأسبوع الماضي تعهّدت فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة تزويد أوكرانيا بآليات مدرعة لنقل المشاة أو للاستطلاع، هي 40 مدرّعة ألمانية من طراز ماردر و50 مدرّعة أمريكية من طراز برادلي وعدد من مدرّعات " أم إكس-10" الفرنسية.

ومن الممكن الإعلان عن تزويد أوكرانيا بمزيد من المدرعات في 20 كانون الثاني/ يناير خلال الاجتماع المرتقب لحلفاء أوكرانيا في رامشتين في ألمانيا.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم نيوز
www.eremnews.com