بعد إطلاقها صاروخًا جديدًا.. الصين: أصبحنا قوة رئيسة في الفضاء (فيديو)
بعد إطلاقها صاروخًا جديدًا.. الصين: أصبحنا قوة رئيسة في الفضاء (فيديو)بعد إطلاقها صاروخًا جديدًا.. الصين: أصبحنا قوة رئيسة في الفضاء (فيديو)

بعد إطلاقها صاروخًا جديدًا.. الصين: أصبحنا قوة رئيسة في الفضاء (فيديو)

أطلقت الصين صاروخها الثقيل الجديد (لونغ مارش-5) لترسل حمولته إلى المدار، في أحدث خطوة تتخذها البلاد لتعزيز برنامج استكشاف الفضاء، بحسب وسائل إعلام حكومية.

وجاء إطلاق الصاروخ بعدما بدأت الصين أطول مهماتها الفضائية المأهولة، الشهر الماضي، بإرسال رائدي فضاء لقضاء شهر بمختبر فضائي، في إطار خطة أكبر لتشغيل محطة فضاء مأهولة دائمة بحلول 2022.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، إن الصاروخ -وهو أكبر من صواريخ (لونغ مارش) التي أطلقتها الصين في السابق- انطلق ليل الخميس من منصة في إقليم هاينان، موضحة أن الإطلاق يهدف إلى التحقق من تصميم الصاروخ وأدائه.

ونقلت "شينخوا" رسالة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني الحاكم واللجنة العسكرية المركزية، تقول: "دفع إطلاق الصاروخ الناجح الصين إلى صدارة العالم في حمولة الصواريخ، ويمثل (الإطلاق) حجر زاوية في انتقال الصين من لاعب رئيس إلى قوة رئيسة في الفضاء".

وأضافت أن قدرة الصاروخ على وضع حمولة تزن 25 طنا في مدار قريب من الأرض و14 طنا في مدار بعيد من الأرض، تجعله قادرا على نقل حمولة تزيد 2.5 مرة على قدرة الصواريخ السابقة.

وتابعت: "يمكن للصين بالصاروخ الناقل الثقيل بناء محطة فضاء دائمة مأهولة واستكشاف القمر والمريخ".

ويمثل تقدم برنامج الفضاء الصيني أولوية لبكين التي تصرُّ على أن البرنامج للأغراض السلمية.

وسلطت وزارة الدفاع الأمريكية الضوء على قدرات الصين المتزايدة في الفضاء، وقالت إنها تقوم بأنشطة تهدف إلى منع الدول الأخرى من استخدام الأصول الفضائية وقت الأزمات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com