إيران تعدم 3 مواطنين أتراك بتهمة تهريب المخدرات

إيران تعدم 3 مواطنين أتراك بتهمة تهريب المخدرات

المصدر: طهران - إرم نيوز

كشفت منظمة ”هرانا“ المعنية بحقوق الإنسان في إيران، الخميس، أن السلطات الإيرانية نفذت في مايو الماضي حكم الإعدام بحق 3 مواطنين من تركيا بعدما اعتقلتهم داخل الأراضي الإيرانية بتهمة تهريب المخدرات.

وقالت الوكالة في تقرير لها إن ”ثلاثة مدنيين من تركيا تم إعدامهم في مايو الماضي بتهمة تهريب المخدرات من دون إتاحة فرص اللقاء بعوائلهم قبل إعدامهم“، مشيرة إلى أن ”عمليات الإعدام نفذت في سجن وكيل آباد بمدينة مشهد شمال شرق إيران“.

وأوضحت مصادر حقوقية إيرانية للوكالة أن ”المعدومين الأتراك الثلاثة تم اعتقالهم منذ أربع سنوات وكانوا يستقلون شاحنات ثقيلة لنقل البضائع وليس لهم علاقة بتهريب المخدرات“، مضيفة أن ”المعدومين هم محمت محمد يلماز، وفاروق غونر، وماتان“.

وفي سياق متصل، قال ”فاروق جونر“، والد المعدوم ”محمت محمد يلماز“، إن ”ولده لا علاقة له بالمخدرات، بل التحقيقات أكدت أن إيران قامت بوضع حقيبة تحتوي على 26 كليو من المخدرات (ترياك)“.

وأضاف فاروق جونر ”إن ولدي المعدوم ترك 9 أطفال تتراوح أعمال بين 6 إلى 20 عاماً يعيشون في وضع صعب بسبب إعدام المعيل“، مضيفاً ”أنه خلال السنوات الأربعة من اعتقاله كنا نتلقى مساعدات من مؤسسات خيرية في تركيا“.

وتحتل إيران المرتبة الأولى عالميا في عمليات الإعدام، بحسب ما ترصد منظمات حقوقية إيرانية وأجنبية عن واقع حقوق الإنسان في إيران.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com