بوتين: قطع أوكرانيا التيار الكهربائي عن القرم “جريمة خطيرة”‎

بوتين: قطع أوكرانيا التيار الكهربائي عن القرم “جريمة خطيرة”‎

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، إن قطع أوكرانيا الكهرباء والمياه الصالحة للشرب عن شبه جزيرة القرم بعد ضم روسيا لها “يرقى إلى حد جريمة ضد الإنسانية”.

ووفقًا لتصريحات نقلتها وكالة أنباء تاس، قال بوتين متحدثا أمام منتدى حول الشؤون المحلية في مدينة يالطا بالقرم  إن “منظمات حقوق الإنسان صامتة، ولكن في الواقع هذا الأمر يعد جريمة خطيرة”.

وتعد زيارة بوتين هى الثانية إلى شبه الجزيرة في غضون شهرين، وسط سعيه لحشد الدعم للمنطقة المضطربة اقتصاديًا، والتي ضمتها روسيا من أوكرانيا المجاورة قبل عامين،الأمر الذي قوبل باحتجاج واسع النطاق من جانب الغرب.

ووعد بوتين، في الندوة التي نظمتها حركته السياسية “جبهة كل الشعب الروسي”، باستعادة الكهرباء بشكل كامل في شبه الجزيرة في غضون عامين وتخصيص ما يعادل نحو مليار دولار لإمدادات المياه النظيفة.

كما تعهد بوتين بمواصلة تقديم الدعم لتطوير المصانع المحلية، وقال إن جسرًا سوف يتم إنشاؤه في المستقبل، عبر مضيق كيرتش لوصل شبه جزيرة القرم مع البر الرئيس لروسيا، سيمكن 14 مليون سائح من زيارة المنطقة سنويا.

وفي عام 2014،احتلت روسيا شبه جزيرة القرم، التي توجد بها قاعدة بحرية روسية كبرى، ثم ضمتها في العام نفسه ، وذلك ردا على إطاحة أوكرانيا برئيسها الموالي لروسيا وسط احتجاجات حاشدة تدعو إلى توثيق العلاقات مع الغرب.