رئيس الفلبين يهاجم أمريكا مجددا: لا تعاملوا بلادي ككلب في مقود
رئيس الفلبين يهاجم أمريكا مجددا: لا تعاملوا بلادي ككلب في مقودرئيس الفلبين يهاجم أمريكا مجددا: لا تعاملوا بلادي ككلب في مقود

رئيس الفلبين يهاجم أمريكا مجددا: لا تعاملوا بلادي ككلب في مقود

هاجم الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي مجددا الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، قائلا إن عليها أن تنسى اتفاقا عسكريا بين البلدين إذا استمر في السلطة فترة طويلة بما يكفي في أحدث تصريح صادم من مانيلا بشأن مستقبل التحالف بين البلدين.

وجاء هذا الهجوم الجديد من دوتيرتي في الوقت الذي كان يهم فيه بركوب طائرة لللقيام بزيارة رسمية لليابان حليفة أمريكا وهي من كبار المستثمرين في الفلبين، والتي تشعر بقلق بشأن توجه مانيلا على ما يبدو نحو الصين القوة المنافسة.

وكان دوتيرتي قد خفف عشية هذه الزيارة تصريحات أدلى بها الأسبوع الماضي بشأن "انفصال" عن واشنطن، وقال لوسائل الإعلام اليابانية إنه لا ينوي تغيير التحالفات، وإنه لا يسعى إلا إلى بناء علاقات تجارية مع الصين.

وأكد أنه يكره وجود قوات أجنبية في الفلبين وطلب من الولايات المتحدة ألا تعامل بلاده "ككلب في مقود."

وفي تعليق على زيارة قام بها دانييل راسل وهو مساعد لوزير الخارجية الأمريكي لمانيلا يوم الاثنين، قال إن على واشنطن أن تنسى اتفاقية التعاون الدفاعي مع الفلبين إذا كان سيبقي في السلطة فترة أطول.

وقال دوتيرتي "فلتنسوا اتفاقية التعاون الدفاعي إذا بقيت هنا لفترة طويلة بما يكفي .

"لا أريد أن أرى عسكريا من أي دولة أخرى سوى الفلبين . هذا هو الشئ الوحيد الذي أريده."

ولم يوضح دوتيرتي ما الذي يقصده ببقائه لفترة أطول. وفي الفلبين لا يُسمح لأي رئيس إلا بفترة واحدة فقط تستمر ست سنوات.

وتعد هذه التصريحات تحولا مربكا آخر من دوتيرتي الذي أعلن في الصين الأسبوع الماضي "انفصالا" عن الولايات المتحدة، قبل تأكيده أن العلاقات لن تُقطع وأنه ينتهج سياسة خارجية مستقلة وحسب.

ويثير أحدث هجوم له على واشنطن توتر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الذي يريد الحفاظ على علاقات بلاده مع الفلبين.

ووصف اليابان في تصريح قبل مغادرته إلى طوكيو بأنها صديقة حقيقية لعبت "دورا بارزا وفريدا" كمستثمرة كبيرة وشريكة في التنمية بالفلبين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com